إيلاف من الرياض: أطلق حرس الحدود الإيراني أمس الأول 5 قوارب صيد سعودية كانت موقوفة لدى السلطات الإيرانية منذ الخميس قبل الماضي وعلى متنها 22 بحاراً من جنسيات آسيوية بسبب تجاوزهم للمياه الإيرانية.

و أوضح قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالرحمن بن إبراهيم البراهيم أن القوارب وصلت للمرفأ الذي أبحرت منه بمنطقة دارين في المنطقة الشرقية، فيما سوف يتم التحقيق مع قادتها بسبب تجاوزهم للحدود الإقليمية للسعودية والدخول إلى مياه إقليمية لدولة أخرى، حيث إن الأنظمة تمنع أي تجاوز سواءً كان هذا التجاوز من البحر الإقليمي للسعودية أو إليه، وسوف تطبق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات.

وأكدت مصادر في قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية أن سبب خروج بعض البحارة في قوارب الصيد خارج المياه الإقليمية هو البحث عن مناطق صيد تمتاز مياهها بوفرة ونوعية الأسماك مما يعرضهم للخطر.

وقالت المصادر إن نظام أمن الحدود يمنع الخروج من حدود المياه الإقليمية - حسب التصريح الممنوح لهم من حرس الحدود -، وهناك عقوبات مختلفة تطال المخالفين حسب الحالة، قد تصل في بعض الحالات إلى إيقاف القارب عن الصيد لمدة محددة وفرض غرامات مالية على المخالفين.

من جهة أخرى أوضح مدير العلاقات العامة بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي أن حرس الحدود السعودي يصرح في اليوم الواحد لنحو ( 300 ـ 500 ) قارب صيد من مختلف الأحجام للصيد في مياه الخليج ومن الممكن أن تحدث تجاوزات من تلك القوارب في البحر لعدم وضوح الحدود الإقليمية في مياه الخليج للصيادين وبالتالي يتم إبلاغنا به من سلطات أي بلد وفق آلية منظمة بين جميع الدول. وقال إنه مع سوء الأحوال الجوية لن يتجاوز عدد القوارب التي يسمح لها بالصيد في اليوم الواحد أكثر من ( 150 ) قاربا حيث تستبعد القوارب الصغيرة لخطورة الأجواء الجوية عليها .