باريس: اجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل قمة الاتحاد من اجل المتوسط في باريس.

وقال الاليزيه ان هذا اللقاء الذي استغرق 45 دقيقة وهو الثالث بين الرجلين منذ انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا في ايار/مايو 2007، كان quot;ايجابيا جدا وودياquot;.

واضاف ان الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء التركي لاحظا انهما يتبعان في الشرق الاوسط quot;سياسة المصالحة نفسهاquot; واتفقا على quot;مواصلة العمل معاquot;.

وتقوم تركيا بوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل التي بدأت مؤخرا بينما تدخلت فرنسا لدى سوريا لتسهل انتخاب رئيس للبنان.

وقالت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي quot;كرر ان الرئاسة الفرنسية ستكون صادقة بشأن ترشيح تركيا للاتحاد الاوروبي واذا كانت هناك فصول يمكن ان تفتح فستفعل ذلكquot;.

واخيرا عبر ساركوزي عن شكره لاردوغان على حضوره قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط مؤكدا مجددا ان الشراكة الاوروبية المتوسطية والاتحاد الاوروبي quot;مسألتان منفصلتان تماماquot;.

ولم يدل اردوغان بتصريح عند مغادرته قصر الاليزيه.

وكان اردوغان اكد في اللحظة الاخيرة وبعد تردد كبير مشاركته في القمة.

ويعارض ساركوزي بشدة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي داعيا بدلا من ذلك الى quot;شراكة خاصةquot; ترفضها تركيا.

من جهته، اكد وزير الخارجية التركي علي باباجان خلال لقاء مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير السبت ان تركيا quot;ستدعم فعلياquot; الاتحاد من اجل المتوسط لكنه عبر عن امله في الا تستخدم باريس رئاستها للاتحاد لعرقلة انضمام انقرة.