الخرطوم: لقي23 سودانيا مصرعهم واصيب اخرون بجروح مختلفة بسبب تدافع المواطنين المشاركين في احتفال كان من المقرر ان يخطب فيه الرئيس السوداني عمر البشير باستاد نادي المريخ بمدينة (ام درمان) اليوم.
وقال شهود عيان للصحافيين انه تم نقل المصابين للمستشفيات القريبة من منطقة الاحتفال لتلقي العلاج اللازم.

وكان من المقرر ان يلقي الرئيس البشير كلمة في حفل تخرج طلبة من معسكرات الخدمة العسكرية والذي ياتي قبل يوم واحد من اعلان المحكمة الجنائية الدولية لائحة جديدة باسماء مسوؤلين سودانيين متهمين بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور تردد ان اسم الرئيس البشير ضمنها.
وفي وقت سابق اليوم تظاهر الاف السودانيين امام مقر مجلس الوزراء السوداني حيث تبحث الحكومة السودانية منذ ثلاثة ساعات تداعيات الازمة مع المحكمة الجنائية الدولية.
مجلس الوزراء السوداني يعلن رفضه لاي قرار او مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية
من جهة ثانية رفض مجلس الوزراء السوداني اليوم اي قرار او مذكرة يصدرها المدعي العام للمحكمة الجنائية مؤكدا على موقف السودان الثابت بعدم الاعتراف بهذه المحكمة .
وجاء اعلان هذا الموقف الرسمي قبل يوم واحد من اعلان المحكمة لائحة جديدة باسماء مسوؤلين سودانيين متهمين بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور تردد ان الرئيس عمر البشير ضمنها. ودعا المجلس في بيان صدر عقب جلسة استثنائية له المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات الكافية لتحقيق السلام والاستقرار وquot; وقف الكيد والابتزاز السياسي غير المسئول quot;.

وقال وزير الاعلام الذي تلا البيان ان وزارة العدل السودانية اعدت كافة الدفوعات القانونية للتعامل مع المحكمة الجنائية مشيرا الي ان حكومه بلاده تتعامل بجدية مع التسريبات التي خرجت بشان قرارات المحكمة المرتقبة غدا .
من جانبهى قال وزير العدل ان السودان سيتخذ موقفا موحدا وتحريك اليات الدبلوماسية لاجهاض السابقة الخطيرة التي يقدم عليها مدعى لاهاي.
وكان المدعي العام للمحكمة الدولية اوكامبو قد اعلن الخميس الماضي انه سيقدم يوم الاثنين المقبل الى قضاة المحكمة ما اسماها بادلة جديدة على ارتكاب جرائم حرب في دارفور وانه سيسمي المسؤولين عنها وتردد ان الرئيس البشير ضمن اللائحة الجديدة.

منظمة المؤتمر الإسلامي تعرب عن الاستياء لازدواجية معايير المحكمة الدولية
في سياق متصلأعرب الأمين لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين احسان أوغلو عن القلق البالغ ازاء قرار المحكمة الجنائية الدولية بملاحقة بعض مسئولي الحكومة السودانية .
وحذر أوغلي في بيان صحفي من quot; التداعيات الخطيرة التي يمكن أن يؤدي اليها مثل هذا التحرك الذي يأتي في توقيت بالغ الحساسية من شأنه أن يهدد السلام الهش في دارفورquot; مشيرا الى الموافقة على تشكيل قوات مشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لمباشرة عملية حفظ السلام.

وأبدى اندهاشه من quot; صمت المحكمة الجنائية الدولية في مناسبات عديدة ازاء جرائم ارتكبت في أنحاء مختلفة من العالم وعلى نحو صارخ في منطقة الشرق الأوسط quot; في الوقت الذي طرحت فيه هذه القضية الخلافية التي يمكن أن تعرض عملية السلام في السودان والمنطقة للخطر quot;.

وشدد على ان quot; منهج الكيل بمكيالين لن يفضي إلى تعزيز الجهود الرامية إلى التعافي وتحقيق المصالحة في المنطقة والذي يحتمل أن يؤدي إلى تسييس قضايا ذات طابع قانوني بحتquot; .
وأكد أن منظمة المؤتمر الإسلامي تدين كل الأفعال التي يتم ارتكابها من دون عقاب قانوني لكنها تشدد على ضرورة تحقيق العدالة على نحو لايزيد من عوامل عدم الاستقرار في أية منطقة من العالم