ماكين: أوباما يزور العراق قريبا
واشنطن: اعلن مستشار اقتصادي للمرشح الجمهوري الى البيت الابيض الجمعة استقالته من منصب الرئيس المشارك لفريق حملة جون ماكين بعد اسبوع على وصفه الاميركيين بأنهم quot;متذمرونquot;.

وقال السناتور السابق عن تكساس (جنوب) فيل غرام احد ابرز المستشارين الاقتصاديين للمرشح الجمهوري، quot;من الواضح في نظري ان الديموقراطيين يريدون مهاجمتي انا، بدلا من ان يجروا نقاشا مع السناتور ماكين حول مواضيع اقتصادية مهمة يتعين على البلاد مواجهتهاquot;.

واضاف في بيان quot;من اجل انهاء الخلاف والعودة الى النقاش الحقيقي، اعلن عبر هذا البيان، تخلي عن مهماتي بصفتي الرئيس المشارك لفريق حملة ماكين وانضم الى العدد المتزايد من انصارهquot;.

وكان فيل غراهام صرح بأن الولايات المتحدة تتمتع دائما باقتصاد مهيمن على رغم المخاوف من الكساد، وهذا الكساد هو quot;كساد عقليquot;، ثم وصف الولايات المتحدة بأنها quot;بلد المتذمرينquot; في مقابلة مع واشنطن تايمزالاسبوع الماضي.

وسارع ماكين الى التبرؤ من تصريحات مستشاره لكن منافسه الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما سارع الى انتقاد تصريحات غرام.

ولدى الاعلان عن هذه الاستقالة، اشار فريق اوباما الجمعة الى ان quot;المسألة بالنسبة الى جون ماكين لا تعني معرفة هل سيستمر بيل غرام رئيسا لحملته، انما هل سيستمر في اتباع الخطة الاقتصادية التي وضعها غرام والتي تمثل استمرارا لسياسة ... السنوات الثماني الاخيرةquot;، كما قال هاري سوفيغان المتحدث باسم اوباما في بيان. (أ ف ب)

بوابة براندبرغ ليست موقع القاء كلمة اوباما في المانيا

إلى ذلك قال مساعدون للمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما يوم الجمعة ان اوباما قرر عدم القاء كلمته امام بوابة براندبرغ في برلين.

وينوي اوباما السفر هذا الاسبوع في جولة تشمل زيارة الاردن واسرائيل وبريطانيا وفرنسا والمانيا. وكلمته في المانيا ستكون احد اهم الاحداث في جولته.

وقال دنيس مكدونو المساعد البارز لشؤون السياسة الخارجية لاوباما quot; باراك اوضح لنا منذ فترة انه لا يعتقد انه سيكون من المنطقي على الاطلاق ان يتحدث من امام بوابة براندبرغ.quot;

ولم تعط ادارة الحملة الانتخابية لاوباما اي مواعيد لجدول اعمال جولة المرشح الديمقراطي لكن متحدثا باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قال ان ميركل ستجتمع مع اوباما في برلين يوم الخميس القادم.

واثار بعض مساعدي اوباما بشكل مبدئي مع المسؤولين الالمان امكانية القاء الكلمة امام بوابة براندبرغ وهي رمز لوحدة المانيا. وقالت ميركل من خلال متحدث انها ستعترض على استخدام براندبرغ للترويج في quot;حملة انتخابيةquot;.

ووقف الرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان امام البوابة عندما دعا الرئيس السوفياتي الاسبق ميخائيل غورباتشوف quot;لهدم هذا الجدارquot;. وتحدث الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ايضا من امام بوابة برندبرج.

وقال مساعدو اوباما انه ينظر في اماكن اخرى محتملة لالقاء كلمته.

وقال بن رودس وهو مستشار للسياسة الخارجية واحد الذين يكتبون كلمات اوباما ان كلمة برلين ستتحدث عن quot;الحاجة الى تقوية العلاقات عبر الاطلسي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.quot;

وسيجتمع اوباما خلال جولته مع العديد من الزعماء الاجانب ومنهم ميركل ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والعاهل الاردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.(رويترز)