واشنطن:اشاد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين الاربعاء بخصمه المرشح الديموقراطي باراك اوباما في كلمة القاها امام مؤتمرين من اكبر جمعيات الدفاع عن الحقوق المدنية للسود الاميركيين.

وقال ماكين امام ممثلي الجمعية التي تاسست قبل مئة سنة والتي تعقد حاليا مؤتمرها في سنسيناتي (اوهايو، شمال) quot;لا تقولوا له ما قلت، لكنه (اوباما) رجل مثير للاعجاب من جوانب عدةquot;.

واضاف ماكين الذي تفيد الاستطلاعات انه لا يحظى بتاييد سوى اقلية صغيرة من السود ان اوباما quot;اقنع عددا كبيرا من الاميركيين بان الانتخابات الرئاسية قد تعنيهم وتقترح عليهم حلولا، بينما كان الكثيرون منهم، وعن خطأ، لا يؤمنون بذلكquot;.

وافاد استطلاع للراي نشرته الاربعاء صحيفة نيويورك تايمز ان 89% من الناخبين السود ينوون التصويت لاوباما مقابل 2% لماكين، وان 83% من السود ينظرون ايجابا الى اوباما مقابل 2% نظرتهم سلبية اليه، وان 5% فقط من السود ينظرون ايجابا الى ماكين مقابل 57% نظرتهم سلبية.

وقال ماكين ان quot;نجاح اوباما من شانه ان يجعل كل الاميركيين فخورينquot;. واضاف بابتسامة quot;اكيد انني افضل ان لا يستمر نجاحه كل الوقت الذي يتمناهquot;. ثم تابع بجدية quot;هذا يجعلني فخورا بان البلد الذي احببت وخدمت كامل حياتي يواصل دائما التقدم والتحسنquot;.

واضاف سناتور اريزونا ان quot;السناتور اوباما يقول انه يريد ان يصنع التاريخ. انه بدأ فعلا يفعل ذلكquot;.

وكان ماكين من نواب مجلس الشيوخ القلائل الذين رفضوا عام 1983 التصويت على اقرار يوم عطلة تكريما لمارتن لوثر كينغ، وقد اعتذر بعدها واشاد بالكاهن الاسود الذي اغتيل قبل اربعين سنة.

وقال ماكين امام اعضاء جمعية الدفاع عن السود quot;سواء كسبت دعمكم ام لا، انا اطلب عطفكم ونصائحكمquot;، مؤكدا quot;اذا فزت في الانتخابات الرئاسية ساحتاج اليها اكثرquot;.

وخلص الى القول quot;انني كنت دائما أومن بهذا البلد، باميركا خيرة وعظيمة. وكنت دائما اعلم اننا نستطيع ان نبني اميركا افضل لا مكان فيها لاشخاص او اماكن تترك دون امل او فرص بسبب خطيئة الظلم وعدم الاكتراث. سيكون من افضل ما احقق في حياتي ان اعمل معكم من اجل هذه القضيةquot;.