واشنطن: عرض المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين اليوم زيادة عدد الجنود الاميركيين في افغانستان وفقا لما تحقق في العراق، مؤكدا ان ارسال تعزيزات الى هذا البلد اثبت فعاليته.

وقال ماكين في ألوكيرك (نيو مكسيكو، جنوب غرب) في خطاب مخصص للوضع في افغانستان بعيد تقديم منافسه الديموقراطي باراك اوباما خطته المتعلقة بالعراق وافغانستان في واشنطن quot;ان النجاح الذي سجل بفعل تعزيز القوات في العراق يظهر لنا كيف ننتصر في افغانستانquot;.

واعتبر ماكين quot;ان السناتور اوباما يقول لنا انه لا يمكننا الانتصار في افغانستان دون خسارة العراق. وبالفعل، فان العكس هو الذي يحصلquot;. واضاف quot;مع الاستراتيجية الجيدة والعدد المناسب من الجنود، يمكننا ان ننتصر في الوقت نفسه في العراق وفي افغانستانquot;.

واقر ماكين quot;بان الامن تدهور في افغانستان وان اعداءنا في خط الهجومquot;، قبل ان يضيف quot;اذا انتخبت رئيسا، ساقلب مجرى الحرب في افغانستان كما قلبنا مجرى الحرب في العراق باستراتيجية شاملة للنصرquot;.

وعرض ماكين ارسال ثلاثة الوية اضافية الى افغانستان على الاقل، اي نحو 15 الف جندي وخصوصا لتوفير امن السكان المحليين وفقا لما جرى في العراق.

واعرب عن امله في ان تلتزم القوات الاميركية اكثر في جنوب افغانستان quot;في وسط بلاد طالبانquot;، ودعا الى وحدة قيادة القوات المنتشرة في افغانستان.

وقال ماكين quot;ان قائد القوات في افغانستان بحاجة ليكون قائدا اعلى لكل قوات التحالف. وبصفتي القائد الاعلى للقوات المسلحة (في حال اصبح رئيسا)، فاني ساعمل مع حلفائنا لضمان وحدة القيادةquot;.