القدس: نجح محامو رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاحد في التشكيك بشهادة موريس تالانسكي الشاهد الرئيسي في قضية فساد يشتبه في ان اولمرت متورط فيها، بتركيزهم على تناقضاته.
وبدا رجل الاعمال اليهودي الاميركي موريس تالانسكي (75 سنة) في ثالث يوم من استجوابه من قبل الدفاع، متعبا ومتوترا فناقض شهاداته السابقة ونسي بعض ما ادلى به.
واقر تالانسكي امام كثرة اسئلة محامي اولمرت، انه لا يتذكر كيف حول الاموال الى اولمرت موضحا ان التناقضات التي ظهرت في الشهادة التي ادلى بها الى الشرطة تعود الى ضغط المحققين الذين وضعوه quot;في حالة ارتباك واضطرابquot;.
وقال تالانسكي لايلي زوهر احد محامي اولمرت الذي كان يطرح السؤال تلو الاخر ويعرض عليه اشرطة الفيديو التي تضمنت شهاداته الى الشرطة quot;كل ذلك غامض. لا اتذكر حقا. لا اتذكر كيف دفعت له الاموالquot;.
وتابع رجل الاعمال الذي بدا مرتبكا وربطة عنقه مفتوحة quot;طلب اولمرت 72500 دولار. كل التفاصيل اتت من شولا زكان (سكرتيرة اولمرت) كالعادةquot;.
وتوقف مرارا عن الكلام خلال الاستجواب ليحني رأسه او ليضعه بين يديه. ولم يتناول اي طعام طوال اليوم لانه كان صائما امتثالا لشعائر دينية.
وصاح فيه المحامي quot;قالوا لك قل هذا!quot; وتابع quot;ربما لا وجود للحكاية اصلا. كل حكاية قروض الاموال لرحلات اولمرت لا وجود لهاquot;.
ورفع تالانسكي صوته ليرد quot;اعلم انني اقرضته اموالا واعلم انه سافر في رحلةquot;.
وكان تالانسكي اعلن في شهادة ادلى بها في محكمة القدس في ايار/مايو انه دفع اكثر من مئة الف دولار نقدا لاولمرت طوال نحو 15 سنة.
واوضح ان 72500 دولار استخدمت في حملات اولمرت الانتخابية وال25 الفا الاخرى لتغطية نفقاته الشخصية خلال رحلاته الى الخارج.
واعلن ايلي زوهر اثر الاستجواب الاخير من قبل الدفاع quot;انه ليس شاهدا يمكن اقامة اتهام على ما يدلي به. انه مسن وذاكرته متداعية وعندما يخضع لضغط (الشرطة) يدلي بشهادات خاطئةquot;.
وقد اخضع محامو اولمرت تالانسكي لثلاثة استجوابات مضادة على ان يخضع لجلستين اخريين الاثنين والثلاثاء وفق مصدر قضائي.
ونفى اولمرت ان يكون ارتكب اي مخالفة لكنه اقر بانه تلقى اموالا لتمويل حملاته الانتخابية لا سيما قبل توليه منصب رئيس الوزراء في كانون الثاني/يناير ومنصب عمدة القدس في 1999 و2003.
من جهته، صرح جاك هين محامي تالانسكي للاذاعة العامة الاحد quot;حصلت تناقضات في تصريحات موكلي. هذا امر طبيعي، فالضغوط قوية والرجل مسن في حين يتناول الملف مرحلة تمتد 15 عاما، لكن هذه التناقضات ليست جديةquot;.
وافاد مكتب النيابة ان شهادة تالانسكي ليست سوى عنصر صغير من الاتهامات الموجهة الى اولمرت.
من جهتها نشرت صحيفة quot;معاريفquot; الاحد على سبع صفحات المحضر الكامل لاستجواب الشرطة لاولمرت في الثاني من ايار/مايو الذي ادلى فيه باجوبة غامضة بشان الاموال التي دفعها له تالانسكي نقدا.