موسكو: وصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز صباح الثلاثاء إلى موسكو في زيارة تستمر يومين يجري خلالها محادثات خصوصا حول شراء أسلحة روسية. ويستهل تشافيز من موسكو جولة اوروبية ستقوده كذلك الى بيلاروسيا الجمهورية السوفياتية السابقة، والبرتغال واسبانيا. ويلتقي تشافيز الثلاثاء نظيره الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرئيس السابق للبلاد.

وقال مصدر دبلوماسي فنزويلي ان تشافيز ينوي في موسكو العمل على quot;تعزيز التحالف الاستراتيجيquot; بين بلاده وروسيا في المجالات quot;السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكريةquot; وquot;اقامة علاقة صداقة وثقة سياسيةquot; مع الرئيس الجديد ديمتري مدفيديف.

وذكرت وكالة quot;انترفاكسquot; الروسية للانباء نقلا عن مصدر في الصناعات العسكرية الروسية ان تشافيز سيبحث ايضا في امكانية شراء انظمة صواريخ ارض-جو من نوع quot;تور-ام 1quot; وغواصات روسية. وقالت مصادر اخرى انه سيبحث كذلك في مشروع شراء دبابات روسية.

وتشير معلومات وسائل الإعلام الى أن محادثات تشافيز في موسكو قد تشمل مسألة شراء فنزويلا لعدد من الدبابات الروسية، وتوقيع عقود في مجال التعاون العسكري التقني، وتأسيس بنك روسي فنزويلي لتمويل المشاريع المشتركة. وقال مصدر في الوفد الفنزويلي إن الرئيس تشافيز سيلتقي إدارة شركة quot;إيلquot; الروسية لصناعة الطائرات.