واشنطن، وكالات: إعتبر ميخائيل مارغيلوف، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي، أن اعتقال رادوفان كاراديتش، زعيم صرب البوسنة سابقا، أزال آخر عقبة كانت تمنع انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال مارغيلوف الزائر للعاصمة الأمريكية في حديثه إلى وكالة نوفوستي للأنباء إن صربيا أكدت بذلك وفاءها بالتزاماتها الدولية وتمسكها بالقانون الدولي في حين انتهك الاتحاد الأوروبي القانون الدولي حينما بذل قصارى جهده لتقسيم صربيا وفصل إقليم كوسوفو عنها.

وشدد المسؤول البرلماني الروسي على أنه يعتقد أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي انتهكا القانون الدولي خلال التعامل مع قضية كوسوفو، وتساءل: هل تفهم القيادة الصربية، والحالة هذه، ماذا ستكون صفة بلادها إذا وافق الاتحاد الأوروبي على انتسابها إلى عضويته وما هي شروط قبول العضوية الصربية؟

وقال فريق الادعاء العام في محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي انهم يتوقعون تأخير اجراءات ترحيل كراديتش اليها. وكان فريق محامي كراديتش قد اوضح انه يعتزم استئناف قرار الترحيل في اللحظات الاخيرة من الجمعة، وهو الموعد النهائي لتقديم طلب الاستئناف. الا ان فريق الادعاء العام في المحكمة قال انهم يتوقعون ان يرحل كراديتش في غضون الاسبوع المقبل.

وكان محامو كراديتش إن الاخير سيتولى الدفاع عن نفسه امام المحكمة الدولية المختصة بمحاكمة المسؤولين عن الجرائم في يوغسلافيا السابقة. وأضاف المحامي سفيتا فوغاكيتش أن كراديتش سيكون لديه فريق من المستشارين القانونيين في صربيا لمساعدته لكنه سيتولى الدفاع عن نفسه. وقال فوداكيتش إن كراجيتش طلب حلاقة شعره ولحيته مضيفا: quot;اليوم أتوقع أن أراه بشعر قصير وبدون لحيةquot;.

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي صربيا في وقت سابق الى اعتقال القائد العسكري الصربي راتكو مالديتش في اسرع وقت ممكن بعد اعتقال السلطات الصربية كراديتش.

رايس تأمل أن يكون ملاديتش هو التالي

بدورهاأشادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم الخميس باعتقال كاراديتش وقالت إنها تأمل في أن يكون قائد جيشه راتكو ملاديتش هو الشخص التالي الذي يلقى القبض عليه. وقالت رايس للصحفيين المرافقين لها في جولتها باسيا quot;انها خطوة هائلة الى الامام لصربيا وهويتها الاوروبية.quot; واضافت quot;امل في ان توفر فرصة لمداواة الجروح.quot;

وقالت ان منطقة البلقان تحاول التغلب على فترة طويلة من quot;الظلام الدامسquot; واعتقال أحد أكثر المطلوبين المشتبه بهم في حرب البوسنة quot;خطوة اخرى في نهاية ذلك الكابوس.quot; وقالت رايس انها تأمل في ان يعقب اعتقال كارادزيتش يوم الاثنين القاء القبض على قائد جيشه ملاديتش الذي يعتبر مع كارادزيتش من أكثر المطلوبين المشتبه بهم في حرب البوسنة. واضافت رايس quot;الصرب قاموا بخطوة الى الامام في اغلاق فصل قبيح في ماضيهم وانا امل فقط في أن يكون ملاديتش هو التالي.quot;

وقالت رايس ان اعتقال كارادزيتش أظهر quot;ارادة هائلةquot; من جانب الحكومة الصربية وعبرت عن املها في ان يتم الاسراع من جهود حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي في التقرب من بلغراد.