انقرة: اعلن المجلس الاعلى للانتخابات في تركيا اليوم امكانية عقد انتخابات عامة مبكرة مع نهاية العام الحالي اذا ما استدعت الظروف السياسية ذلك. وقال رئيس المجلس المسؤول عن تنظيم الانتخابات العامة معمر ايدن في تصريحات للصحافيين ان المجلس على استعداد لتنظيم اي انتخابات محتملة اواخر العام الجاري بما في ذلك الانتخابات التشريعية وانتخابات البلديات في ان واحد.

واضاف ايدن quot;بحوزتنا اوراق الاقتراع في الانتخابات التشريعيةquot; في اشارة الى التحضيرات التي اتمها مجلس الانتخابات في هذا الشأن. وتأتي هذه التصريحات في وقت تترقب فيه الانظار اصدار المحكمة الدستورية حكمها في دعوى اغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم والمتوقع في الاسبوع الاول من اغسطس المقبل.

وتكهنت وسائل اعلام محلية بقيام الحزب ذي الغالبية البرلمانية بالدعوة الى عقد انتخابات مبكرة في حال صدر حكم بحظر الحزب وقادته من مزاولة العمل السياسي مدة خمس سنوات. وكان مقرر المحكمة الدستورية قد رفع تقريرا الى اعضاء المحكمة برفض دعوى اغلاق الحزب والاكتفاء بفرض غرامة مالية لكن التقرير غير الملزم لا يعد سوى توصية قد لا ياخذ بها في نهاية المطاف.

وعقدت اخر انتخابات عامة العام الماضي في اعقاب الازمة السياسية التي نشبت اثر الغاء المحكمة الدستورية قرار انتخاب عبدالله غول رئيسا للبلاد خلفا للرئيس السابق احمد نجدت سيزار ما حدا بالحزب الحاكم الى الدعوة الى انتخابات مبكرة فاز فيها بنسبة تزيد على 47 في المئة من مقاعد البرلمان الحالي.