باريس: أعلنت باريس اليوم الخميس عن مشروع لتبني العقوبات التي يفرضها قرار مجلس الأمن 1803 على إيران على مستوى الاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة المقبلة. وجاء الإعلان الفرنسي على لسان المتحدث المساعد باسم الخارجية رومان نادال ردا على سؤال لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء حول دعوة وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إلى quot;رد حازمquot;، من قبل الاتحاد الأوروبي بتطبيق القرار الأممي 1803quot; الخاص بتنفيذ عقوبات إضافية على إيران. حيث علق فراتيني في لندن أمس على تصريحات المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي التي أكد فيها مضي طهران قدما في البرنامج النووي، وقال إن هذه التصريحات تتطلب ردا حازما وجادا.

وصرح المتحدث الفرنسي quot;إننا بصدد صياغة موقف أوروبي مشترك يسمح لنا بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1803 بشكل فعال على مستوى الاتحاد الأوروبيquot;، وأضاف quot;يفترض تبني هذا المشروع خلال الأيام المقبلةquot;، على حد قوله.

ومن ناحية ثانية علق الناطق الفرنسي على تصريحات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الذي رفض تحديد مهلة لبلاده من أجل الرد على عرض الحوافز الدولي، وقال نادال quot;لقد أكد متكي رغبة إيران بالتفاوض حول الملف النووي ولكنه لن يتحدث حول الطلبات الملموسة لمجموعة الدول الست، من ناحية شروط البدء بالمفاوضاتquot;. وذكر بأن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا طلب في 19 من هذا الشهر، في جنيف من المفاوض الإيراني سعيد جليلي الرد على اقتراح quot;التجميد المزدوجquot; خلال 15 يوما، من أجل البدء بمفاوضات تمهيدية. وأضاف quot;لم نتلق بعد ردا واضحا على هذا الاقتراح ونأمل أن تفضل إيران التعاون على أفق العزلة المتزايدة وأن تقدم الجواب الذي تنتظره الأسرة الدولية في الأيام المقبلةquot;، على حد تعبيره.

هذا وتنتهي المهلة المحددة للرد الإيراني يوم السبت المقبل. حيث اقترحت الدول الست (الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) على طهران البدء بـquot;مفاوضات تمهيديةquot;، حول البرنامج النووي لمدة ستة أسابيع دون تعليق تخصيب اليورانيوم، ولكن بشرط التزام طهران بعدم زيادة عدد مراكز الطرد المركزي التي تستخدمها للتخصيب مقابل تعهد الأسرة الدولية بعدم فرض عقوبات جديدة خلال هذه الفترة.