غوانتانامو : اختتم محامو الدفاع العسكري مرافعاتهم في محاكمة سائق اسامة بن لادن يوم الجمعة في اول محاكمة امام المحكمة الاميركية لجرائم الحرب بالقاعدة البحرية في خليج غوانتانامو.

وسيسمح للادعاء والدفاع باستدعاء شهود نفي قبل ان تبدأ هيئة محلفين تضم ستة محامين عسكريين المداولة في محاكمة السجين اليمني سالم حمدان الذي اعترف بالعمل كسائق لابن لادن في افغانستان لكنه ينفي الانضمام للقاعدة او المشاركة في هجماتها.

واختتم الدفاع مرافعته بتقديم شهادة مكتوبة من خالد شيخ محمد المتهم بأنه الرأس المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول ومن شريك مزعوم اخر في مؤامرة الهجمات بعدما سئلا عن دور حمدان في تنظيم ابن لادن.

ولم تنشر الاجابات لكن محاميا في فريق الدفاع قال انها تصف حمدان بأنه كان ملائما للقيام بتغيير الاطارات ومرشحات الزيت وليس لتخطيط او تنفيذ مهام.

ويواجه حمدان عقوبة السجن المؤبد اذا ادين بتهم التامر وتقديم دعم مادي للارهاب. وتجادل ادارة بوش بأنه يمكنها ايضا احتجازه quot;كمقاتل عدوquot; حتى اذا برئ من تهم الارهاب الى ان quot; تنتهي العمليات العدائيةquot; في الحرب على الارهاب.

وحمدان هو اول سجين يحاكم في المحاكم الخاصة التي انشأها الرئيس جورج بوش لمحاكمة المواطنين غير الاميركيين بتهم الارهاب خارج نظام المحاكم المدنية والعسكرية العادي.

وتتهم الحكومة الاميركية حمدان بأنه بالاضافة الى عمله سائقا لابن لادن فقد عمل احيانا كحارس شخصي له وحين اعتقل في افغانستان كان في سيارته صاروخان.