إتفاق مبدئي على قانون إنتخابات المحافظات والتصويت غدًا
المالكي: أنهينا الحرب الأهلية ولن نسمح بطائفية الإعلام العراقي

ضابط اميركي يتوقع quot;امنا دائماquot; في العراق

أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن العراق نجح في إنهاء الحرب الأهلية الطائفية عند منتصف الطريق من دون السماح لها بالإستمرار طويلاً، بعد أن تم التصدي للثقافة التطرفية الإلغائية... وأكد أن حكومته لن تسمح بترويج قناة العراقية المملوكة للدولة للطائفية والقومية والحزبية، مشددًا على ضرورة حياديتها وعدم السماح بتسرب البعثيين إلى الإعلام، لأن ذلك مخالف للدستور. وأكد المالكي خلال اجتماع مع صحافيي قناة العراقية الرسمية لدى زيارته لمقرها اليوم ان الطائفية البغيضة خلقت ثقافة القتل والاختطاف والتدمير، وأزهقت أرواح آلاف العراقيين من الأكاديميين والعلماء والإختصاصيين والمواطنين وبينهم الأطفال والنساء. وأشار إلى أن النعرة الطائفية في العراق اثارت ثقافة مبنية على القتل، وقال إنه لولا الحكمة السياسية والامنية في التعامل معها على اساس المواطنة لبقي العراق يعاني حتى الآن من ويلات القتل والاختطاف والتدمير، لكن التعامل مع العراقيين على اساس المواطنة وليس الانتماء الطائفي او القومي او الحزبي انقذ العراق من حرب طائفية كانت ستأكل الاخضر واليابس.

واضاف ان العراق اوقف الحرب الطائفية عند منتصف الطريق وخلال 3 سنوات بينما المعروف ان الحروب الطائفية تستمر عادة لسنوات طويلة قد تصل الى العشرين . واشار الى ان التحول السياسي والديمقراطي الحالي في العراق يحتاج الى شراكة في التحول السياسي والاعلامي والالتزام بقواعد الحرية المسؤولة التي تبتعد عن الفوضى والتجاوز . واكد على خطورة تحول الحزب بديلا عن الدولة وقال ان الحزب يجب ان يعمل لبناء الدولة لا ان يكون بديلاً عنها او عن الحكومة المبنية على اسس قانونية ودستورية . وشدد المالكي على ضرورة الابتعاد عن ثقافة التصادم واحترام التعددية والدستور والانتخابات.

واكد المالكي ضرورة تسخير الاعلام العراقي للدفاع عن مبادئ الوحدة الوطنية، وأن يكون داعمًا للتحول الديمقراطي في البلاد . واشار الى اهمية تركيز الاعلام العراقي على عمليات النهوض في جميع مجالات الحياة وبناء الدولة العراقية ودعم مسارات الاصلاح والبناء . وطالب الاعلام العراقي بالابتعاد عن الطائفية والحزبية في التغطية الإخبارية للأحداث . وقال ان على اعلام الدولة ممثلا بشبكة الاعلام العراقي ألا يتعارض مع العملية السياسية وانما ناقدًا لها وليس مدمرًا لها. واضاف انه على المستوى الفردي، فإن هناك اعلاميين ما زالوا يعيشون ثقافة النظام السابق ويعتقدون انهم يستطيعون استغلال الاعلام المستقل للترويج او التعبير عن ارث واختناقات الماضي وثقافة البعث على الخصوص . لكنه حذر من ان الدستور لا يسمح للبعثيين بالعودة الى الواجهة ومنها الاعلام . وخاطب مسؤولي قناة العراقية قائلا quot;عليكم ان تدققوا في ذلك وألا تسمحوا لان يكون الاعلام منبرًا للبعثيينquot;.

ودعا السيد رئيس الوزراء العراقي منتسبي شبكة الاعلام العراقي إلى العمل بجدية ومثابرة مستندين على الاسس المهنية والوطنية وبدء صفحة جديدة من العمل المهني بعيدًا عن افكار ومخلفات النظام السابق الذي سخر الاعلام لخدمة مصالحه الشخصية واشاع ثقافة خاطئة ادت الى اقصاء الكفاءات والمثقفين العراقيين واجباربعضهم على الهجرة خارج البلاد ووضع البعض الاخر في المعتقلات لتسود سياسة ذلك النظام وتبقى دون منافس او رادع . كما طالبهم بالحفاظ على مؤسستهم الاعلامية من خلال الحيادية في العمل وتنظيم البرامج التي تدعو الى المصلحة الوطنية ونبذ العنف والطائفية واشاعة لغة المحبة والحوار والسلام بين جميع مكونات الشعب.

وشدد على ضرورة عدم تدخل اي جهة في عمل شبكة الاعلام العراقي وان تبقى الشبكة داعمة للمشروع الوطني وان تعمل تحت عنوان الدولة لا عنوان حزب او طائفة معينة . وأكد المالكي اهمية عدم تأثر اعلام العراقية بالاجواء الحزبية وقال quot;ان هذا موجودquot; .. موضحًا ان قناة العراقية هي للدولة ولا يسمح بأن يتحكم بها حزب او طائفة او تيار لان هذا مخالف للدستور . واوضح ان هذا المنع يهدف الى عدم جرالقناة الى جهاز لتصادم اعلامي وتنافس طائفي او حزبي او قومي لانها يجب ان تكون لكل العراقيين بعيدًا عن الطائفية والعرقية والحزبية والشخصنة. واوضح ان العراقية هي فضائية الدولة التي يجب ان تسلط الضوء على الاخطاء بروح من الاداء الموضوعي الباحث عن الحلول وليس عن التشهير والهدم.

واشار الى انه يدرك ان هذه المهمة صعبة لكنه يجب التصدي لها وعدم السماح بالترويج للطائفية . واوضح المالكي ان على الاحزاب مسؤولية احترام سياقات الدولة وألا تكون بديلاً عنها ومثلها مؤسسات المجتمع المدني . وشدد بالقول في الختام قائلا quot;لن نسمح بشبكات او قنوات اعلامية طائفية لأن الطائفية تشكل اخطر الخروق للدستور والامن .. ولن نسمح بالتحريض الطائفي لان الكلمة الطائفية تتحول الى قنبلة والى عملية قتل واختطاف وتدميرquot;.

اتفاق مبدئي على قانون الانتخابات والتصويت غدًا

اعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني عقد جلسة استثنائية للمجلس في الساعة الحادية عشرة من صباح غد (8 صباحًا بتوقيت غرينتش) للتصويت على قانون انتخابات المحافظات المثير للجدل . وقال ان ممثلية الامم المتحدة في العراق تقوم الان بإنهاء الاتصالات على القانون واعداد الصيغة النهاية للقضايا الخلافية حوله . ومن جانبه اشار نائب رئيس المجلس خالد العطية الى ان اتفاقًا مبدئيًا بين الكتل السياسية قد حصل حول القانون وتجري الآن صياغته بشكل نهائي لعرضه على المجلس للتصويت غدًا عليه وعلى الموازنة التكميلية للعام الحالي.

واستمرت اليوم الاثنين المشاورات للتوصل إلى اتفاق نهائي في ما يخص المادة 24 من القانون حول انتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها بين الاكراد والتركمان والعرب . وكان مجلس النواب قدأقر في الثاني والعشرين من الشهر الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي يتضمن المادة 24 القاضية تتأجل انتخابات كركوك إلى أجل غير مسمى بموافقة 127نائبًا من أصل 140 حضروا الجلسة التي قاطعتها كتلة التحالف الكردستاني احتجاجا على التصويت السري على المادة 24 الخاص من دون باقي مواد القانون الواحدة والخمسين الاخرى التي تم التصويت عليها علنًا. وجرى بعد يوم واحد فقط نقض القانون من قبل رئاسة الجمهورية وإعادته إلى البرلمان للتصويت عليه من جديد.

وكان أعضاء القائمة المتآخية الكردية في مجلس محافظة كركوك قد طالبوا الخميس الماضي خلال مؤتمر صحافي عقدوه وسط المدينة بغياب العرب والتركمان بضم كركوك إلى إقليم كردستان الأمر الذي أثار استياءً وردود أفعال غاضبة في الأوساط الرسمية والشعبية للعرب والتركمان في المحافظة وخارجها. ولم تستطع مفاوضات قمة بين القادة السياسيين العراقيين إستمرت حتى الليلة الماضية من التوصل إلى حلول لثلاث قضايا خلافية ما زالت تعرقل التوصل إلى توافق منتظر بين الكتل السياسية حول القانون.

وقد تقدمت ممثلية الامم المتحدة في آخر لحظة بمقترحات جديدة لا تنص على تقسيم سلطات كركوك بنسبة 32% او تقسيم كركوك الى اربع دوائر إنتخابية او قدوم قوات من وسط وجنوب العراق الى كركوك كما نصت على ذلك المادة 24 من القانون المتعلقة بانتخابات كركوك الذي وافق عليه مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي وفجرت الازمة السياسية الحالية .. لكن المقترحات تقر بتأجيل انتخابات كركوك وهو ما يعني الاستجابة إلى مطالب الاكراد بالضد من مطالب عرب وتركمان كركوك.

وقد اتهم النائب عن جبهة التوافق عدنان الجبوري بعثة الأمم المتحدة والسفير الأميركي كروكر بالانحياز إلى جانب التحالف الكردستاني في المفاوضات الجارية للتوصل إلى صيغة توافقية بشأن النقاط الخلافية في القانون . وقال الجبوري في تصريح لراديو سوا إن السفارة البريطانية تعمل بحيادية تامة في المفاوضات لكن كروكر يتدخل الى جانب الاكراد وينحاز اليهم ويمارس ضغوطًا على الاخرين . واكد ان كروكر هدّد بمنع إقامة الانتخابات المحلية في العراق برمتها في حال عدم اعتماد ورقة الأمم المتحدة المتعلقة بكركوك.

معروف ان الاحزاب الكردية التي تحكم اقليم كردستان منذ عام 1991 تطالب بضم محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يسكنها حوالى مليون نسمة الى الاقليم مؤكدين انها كردستانية تاريخيًا لكن هذا يصطدم بمعارضة التركمان والعرب في المحافظة الذين يدعون إلى جعلها اقليمًا مستقلاً بحد ذاته . كما تصطدم المطالب الكردية برفض تركيا التي تتعاطف مع سكان المدينة التركمان الذين تربطهم بها علاقات ثقافية وتاريخية.