طهران: نقل عن محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الايراني قوله اليوم الاثنين ان ايران ستكون قادرة بسهولة على اغلاق مضيق هرمز الممر الرئيسي لشحنات النفط اذا تعرضت الى هجوم بسبب برنامجها النووي.

ونقل الراديو عن جعفري قوله في مؤتمر صحفي ان ايران لديها quot;امكانية اغلاق مضيق هرمز بسهولة ولأجل غير مسمى.quot; ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل خصما ايران اللدودين اتخاذ اجراء عسكري اذا واصلت الجمهورية الاسلامية أنشطتها التي يشكان في أنها تهدف الى تصنيع أسلحة نووية.

وترفض ايران الاتهام وقالت مرارا انها سترد اذا تعرضت لهجوم. وتعهدت الولايات المتحدة بالابقاء على ممرات شحنات النفط مفتوحة في حالة وقوع صراع. وقال جعفري quot;نظرا لقرب مضيق هرمز... من شواطئنا فان هذه المسافة تقع داخل مدى مجموعة من أسلحتنا واغلاقه بالنسبة لنا أمر ممكن للغاية.quot;

مسؤول: إيران لن تناقش تجميد أنشطتها النووية
من جهة ثانية قال مسؤول إيراني إن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين لن يناقش الطلب الرئيسي للقوى العالمية بتجميد طهران لانشطتها النووية الحساسة عندما يجري محادثات عبر الهاتف يوم الاثنين مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي.

وسيجري سعيد جليلي محادثات عبر الهاتف يوم الاثنين مع سولانا الذي يمثل القوى العالمية الست التي قالت انها ستعمل على عدم فرض الامم المتحدة المزيد من العقوبات على إيران اذا جمدت توسيع أنشطتها النووية.

وتابع المسؤول الإيراني البارز لرويترز مشيرا الى حزمة الحوافز والافكار المعروضة على إيران لنزع فتيل الخلاف quot;خلال الحوار (الهاتفي) لن تجرى مناقشة قضية التجميد مقابل التجميد. مثل المحادثات الاخيرة (في جنيف) سيناقشان فقط النقاط المشتركة في الحزمتينquot; مشيرا الى حزمة الحوافز التي تعرضها القوى العالمية والافكار التي عرضتها إيران لنزع فتيل الخلاف.

مسؤول ايراني: لانشكل تهديدا للدول المجاورة على الرغم من امتلاكنا اسلحة متطورة

الى ذلك قال قائد المنطقة البحرية الثانية لقوات الحرس الثوري الايراني العميد علي رزمجو ان الاجهزة المتطورة التي تملكها قوات حرس الثورة الايرانية لا تشكل تهديدا للدول المجاورة انما هي تدخل في اطار رفع مستوى القدرات الرادعة لايران.

واوضح رزمجو في تصريح صحافي ان الحرس الثوري يستخدم حاليا الاجهزة الصاروخية الاكثر تطورا وانواعا اخرى من الفرق البحرية التي تتناسب والتهديدات. واكد ان القطع البحرية والاسلحة والاجهزة التي تحتاجها القوات المسلحة في وزارة الدفاع تنتج بشكل مكثف مشددا على عدم حاجة الوزارة الى الاستيراد من الخارج. واشار الى ان ايران صديقة لدول الجوار وترتبط معها بعلاقات طيبة في مختلف المجالات موضحا ان ايران تتابع تهديدات العدو في مختلف المجالات وانها مستعدة للرد على اي تهديد.