واشنطن: قدم الرئيس الاميركي جورج بوش تقييما متباينا لدور الصين في العالم لكنه قال في حديث صحفي نشر يوم الثلاثاء انه quot;من الضروري التعاملquot; مع الصينيين.
وفي حديث مع صحيفة واشنطن بوست امتدح الرئيس الاميركي الدور الذي لعبته الصين للحد من الطموحات النووية لكوريا الشمالية وايران لكنه قال انه quot; يصعب حقاquot; معرفة ما اذا كانت حقوق الانسان قد تحسنت في الصين خلال ثماني سنوات من رئاسته.

وقالت الصحيفة ان الرئيس الاميركي تفادى الاجابة على سؤال عن الحملة الامنية التي شنتها السلطات الصينية قبل الدورة الاولمبية التي تستضيفها بكين والتي يقول مدافعون عن حقوق الانسان انها استهدفت المعارضين.
وقال بوش quot;انهم حساسون بشكل زائد فيما يتعلق بهجوم ارهابي محتمل. وامل بالطبع انه بعد ان يحققوا امنهم ان يراعوا روح الدورة وانه اذا حدث استفزاز ان يتعاملوا معه بطريقة مسؤولة دون اللجوء الى العنف.quot;

وأدلى بوش بهذه التصريحات من على متن طائرة السلاح الجوي رقم واحد في بداية جولة اسيوية يحضر خلالها هذا الاسبوع افتتاح الدورة الاولمبية في بكين.
ودعا بعض المشرعين والمدافعين عن حقوق الانسان بوش الى مقاطعة حفل افتتاح الدورة الاولمبية يوم الجمعة القادم احتجاجا على الحملة الصينية على التبت وما يعتبرونه فشلا من جانب بكين للوفاء بما التزمت به من توسيع للحريات قبل الدورة الصيفية.

وقال بوش للصحيفة شارحا سبب حضوره الدورة quot;من أسباب ذهابي هو انني اريد ان أظهر احترامي للشعب الصيني وهذه لحظة فخر بالنسبة للصين.quot;
وصرح بوش للصحيفة بأنه تحدث مع الرئيس الصيني هو جين تاو عن حقوق الانسان والحريات الدينية.

ويعتزم بوش ان يصلي يوم الاحد القادم في احدى كنائس بكين وان يدلي بعد ذلك ببيان يدعو فيه الى مزيد من الحريات الدينية قبل ان يجتمع مع الرئيس الصيني.
وحين سُئل الرئيس الاميركي عما اذا كان يعتقد ان له تأثيرا على الرئيس الصيني اجاب quot;اعتقد انه يصغي طبعا. اعتقد انه مهتم... انه يستوعب ويصغي.quot;