بيروت: أكدت مصادر القصر الرئاسي أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيتوجه الأسبوع المقبل إلى دمشق في أول زيارة له بصفته رئيسا للجمهورية للإجتماع بنظيره السوري بشار الاسد. وقالت المصادر نفسها ان quot;القمة ستعقد في 13 اب/اغسطسquot;. وستكون اول زيارة رسمية لسليمان الى سوريا منذ انتخابه في 25 ايار/مايو وثاني لقاء له مع الاسد بعد اجتماعه به في باريس الشهر الماضي.

وتدهورت العلاقات بين بيروت ودمشق منذ انسحاب القوات السورية من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بعد وجود عسكري استمر ثلاثين عاما، اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في عملية تفجير كبيرة في بيروت. واتهمت الاكثرية النيابية في لبنان، سوريا بالوقوف وراء الاعتداء بينما نفت دمشق اي تورط من جانبها في الهجوم.

واقرت حكومة الوحدة الوطنية في بيانها الوزاري كما نشر في الصحف اللبنانية انها quot;تتطلع الى ارساء افضل العلاقات مع الشقيقة سوريا على مداميك الاحترام المتبادل لسيادة البلدين واستقلالهما والثقة والندية وعمق الروابط الاخويةquot;. واضافت انها quot;ستعمل على تنقية العلاقات اللبنانية السورية من الشوائب التي اعترتها والافادة من تجارب الماضي حرصا على المصالح المشتركةquot;.

كما اكد البيان ضرورة ارساء هذه العلاقات على قواعد ثابتة انطلاقا مما تكرس في اتفاق الطائف (...) واقامة علاقات ودية مبنية على الثقة تتجسد باقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات (...) ضرورة ترسيم تحديد الحدود اللبنانية السوريةquot;.