جولة لصحافيين مصريين نظمتها هيئة المعونة الأميركية
الصحافة الإلكترونية تجاوزت كل وسائل الإعلام الغربية

نبيل شرف الدين من القاهرة: كشفت جولة قام بها عدد من الصحافيين المصريين والإعلاميين العاملين في اتحاد الإذاعة والتليفزيون الحكومي، والتي نظمها برنامج تطوير الإعلام التابع لهيئة المعونة الأميركية بعدد من الصحف ووسائل الاعلام في الولايات المتحدة، مدى الاهتمام الذي باتت توليه كبرى الصحف الأميركية للنشر الإلكتروني، حيث تختلف مواقعها الإلكترونية كلية عن مضمون النسخ الورقية، وذلك حتى تتواكب مع الإيقاع الجديد الذي فرضته شبكة الإنترنت، وتجذب القارئ والإعلانات في نفس الوقت لضمان استمرارها .

كما كشفت هذه الجولة أيضاً عن إن التحدي الأكبر الذي بات يواجه كل المواقع الإخبارية يكمن في التمويل حيث ان العائدات من الإعلانات على تلك المواقع لم تزل غير مربحة قياساً بكلفتها التي لم تعد قليلة .

وقال مشاركون في الجولة، إن الصحافة الإلكترونية في الولايات المتحدة تشهد الآن تطورا هائلاً يجعلها منافساً خطيراً للصحافة المطبوعة على الرغم من المحاولات المستميتة للأخيرة في تطوير أدائها وموادها، حتى تحتفظ بمكانتها على الساحة الإعلامية الجديدة في ظل الزحف الساحق للإعلام الرقمي على الساحة الدولية وعبر الفضاء الافتراضي الذي اصطلح على تسميته بالقارة الجديدة التي صنعتها الإنترنت .

وتتسم صحافة الإنترنت عن الصحف المطبوعة بروح الابتكار حيث تتميز المواقع الأخبارية على الشبكة بالقدرة على تحديث الأخبار على مدار اليوم، وهو الأمر الذي تعجز عنه الصحف الورقية، كما تتميز المواقع الإلكترونية الإخبارية والتي تضم الصحف والإذاعات والتليفزيون، بأنها أصبحت لا تفرض على القارئ مصادر وأطر معينة بل تمتد لأكثر من ذلك لتعطي فرصة كبيرة للمدونين او quot;البلوغرزquot; الذين يقدمون معلومات إخبارية، بل ويدعمونها بالصور الفوتوغرافية والفيديو، فضلاً عن المناقشات حول المواد المنشورة التي تعكس الرأي العام .

حجم الصحف الإلكترونية
وتؤكد ماري بيسكن مساعد مدير معهد الصحافة الأميركي أن عدد الصحف الإلكترونية على مستوى العالم قد ازداد في الفترة ما بين 2001 إلى 2005 بنسبة 200% حيث أن هناك مايقرب من 679ر3 صحيفة إلكترونية على مستوى العالم، مشيرة إلى زيادة نسبة الإعلانات على المواقع الاخبارية الإلكترونية بنسبة 24% مابين عامي 2004 و 2005 .

ومضت قائلة إن الصحف الإلكترونية قد أثرت بالطبع على الصحافة المطبوعة لكنها توقعت في الوقت نفسه ألا يؤدي هذا النوع من الصحافة الجديدة إلى القضاء على الصحافة المكتوبة لأن الصحف الكبرى ستحتفظ بنسبة توزيعها، حيث أن عدد كثير من القراء لا يدخلون على شبكة الإنترنت كما أنهم يعتادون قراءة الصحف المكتوبة .

واستبعدت المسؤولة في المعهد الصحافي الأميركي أيضا اختفاء الصحف الورقية لأنها لازالت تقدم المقالات والتحليلات التي لا تقوم بنشرها الصحف الإلكترونية، داعية الصحف المكتوبة والصحافيين العاملين بها إلى مزيد من التطوير دون اعتبار لصحافة الإنترنت مصدر تهديد لهم بل التعامل معها على انها فرصة للتغيير والتحديث في ظل الصورة المعلوماتية والتكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم في جميع المجالات .

وتؤكد السيدة كرستين كولمان نائب مدير قسم الأخبار بشبكة تليفزيون quot;CBSquot; التلفزيونية بولاية quot;ميرلاندquot; إن النوع الجديد من الصحافة الإلكترونية قد فرض تغيرا كبيرا حيث تم تغيير غرف الأخبار quot;صالة التحريرquot; لكي تخدم القناة التلفزيونية والموقع الإخباري في الوقت ذاته مشيرة إلى أن الموقع الإلكتروني يعد مصدر دخل بالغ الأهمية للشبكة .

واختتمت قائلة إن الموقع الإلكتروني يستطيع ان يقدم عدداً من الخدمات من أهمها خدمة إرسال الأخبار على التليفون المحمول أولا بأول من دون أن ينتظر القارئ أوالمشترك موعد النشرات الأخبارية .