بكين، تسخينفالي(جورجيا): أعلن مكتب ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي يوم الإثنين أن تشيني إتصل بالرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ليعرب له عن تضامن الولايات المتحدة في الصراع مع روسيا وابلغه انquot;العدوان الروسي يجب الا يمر دون رد.quot; وقال مكتب تشيني في بيان انquot;نائب الرئيس عبر عن تضامن الولايات المتحدة مع الشعب الجورجي وحكومته المنتخبة بشكل ديمقراطي في مواجهة هذا التهديد لسيادة جورجيا ووحدة اراضيها.quot;

واضاف ان تشيني ابلغ ساكاشفيلي في اتصال هاتفي انquot; العدوان الروسي يجب الا يمر دون رد وان استمراره ستكون له عواقب وخيمة على علاقاتها مع الولايات المتحدة بالاضافة الى المجتمع الدولي .quot; وبقى تشيني في الولايات المتحدة في الوقت الذي يحضر فيه الرئيس جورج بوش دورة الالعاب الاولمبية في بكين. وتحدث بوش مع ساكاشفيلي في وقت سابق .

ونشر مكتب تشيني هذا البيان في الوقت الذي عرضت فيه جورجيا وهي حليف للولايات المتحدة وقف اطلاق النار واجراء محادثات سلام بعد سحب القوات من عاصمة اقليم اوسيتيا الجنوبية المتمرد وبدأ وسطاء مهمة لانهاء القتال الذي واجه ادانة دولية. ولكن مازال بعض القتال يسود اجزاء من تلك المنطقة الواقعة في القوقاز وطالبت روسيا بانسحاب جورجي غير مشروط.

وكان البيت الابيض قد حذر روسيا يوم الاحد من ان التصعيد العسكري في صراع جورجيا قد يكون له quot;تأثير كبير وبعيد المدىquot; على العلاقات بين واشنطن وموسكو. وقال مكتب تشيني انquot;الرئيس ساكاشفيلي اطلع نائب الرئيس على الحملة الروسية ضد الاهداف العسكرية والمدنية في كل انحاء جورجيا. quot;نائب الرئيس أشاد بالرئيس ساكاشفيلي لضبط النفس الذي ابدته حكومته وعروض وقف اطلاق النار وفض اشتباك القوات الجورجية من مناطق الصراع في منطقة اوسيتيا الجنوبية بالبلاد.quot;

بوش: الرد الروسي على جورجيا غير متناسب

بدوره قال بوش يوم الاثنين انه اعرب عن قلقه العميق لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بشأن ما وصفه بوش بquot;الرد غير المتناسبquot; ضد جورجيا، واضاف بوش في مقابلة مع شبكة ان بي سي سبورتز في اخر يوم له في دورة الالعاب الاولمبية انه ابلغ الزعيم الروسي خلال نقاش معه يوم الجمعة في الاولمبيادquot;هذا العنف غير مقبولquot; وحث على عودة كل القوات الى ماكانت عليه في السادس من اغسطس اب . وقال بوش quot;لقد كنت حازما جدا مع فلاديمير بوتين.quot; واضاف انه ادلى بتصريحات مماثلة خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف .

جورجيا تعرض وقف اطلاق النار

وكانت عرضت جورجيا على روسيا وقف اطلاق النار واجراء محادثات سلام يوم الاحد بعد سحب قواتها من عاصمة اقليم اوسيتيا الجنوبية وبدأ وسطاء مهمة لانهاء القتال الذي واجه ادانة دولية. ولكن مازال بعض القتال يسود اجزاء من تلك المنطقة الواقعة في القوقاز وطالبت روسيا بانسحاب جورجي غير مشروط.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الى تفليس على رأس فريق دولي من الوسطاء في اول بعثة دبلوماسية على اعلى مستوى تصل الى المنطقة في محاولة لوقف اراقة الدماء. ومن المقرر يتوجه الوفد الى موسكو يوم الاثنين.

وسيطرت القوات والدبابات الروسية على تسخينفالي العاصمة المدمرة لاوسيتيا الجنوبية في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد بعد معركة استمرت ثلاثة ايام. وقالت موسكو ان الفي مدني قتلوا كما تشرد الالاف في quot; كارثة انسانية.quot; ولم يرد تأكيد مستقل لعدد القتلى والجرحى في المنطقة.

وتفجر الصراع بين روسيا وجارتها الصغيرة في ساعة متأخرة من مساء الخميس عندما ارسلت جورجيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة قوات الى اوسيتيا الجنوبية وهو اقليم صغير مؤيد لروسيا انسحب من الحكم الجورجي في التسعينات. وردت روسيا بارسال قوات ومدرعات ثقيلة جنوبا عبر جبال القوقاز الى اوسيتيا الجنوبية لطرد الجورجيين. واثار الصراع قلق الغرب الذي يعتبر جورجيا حليفا مهما بسبب موقعها الاستراتيجي على طريق ينقل النفط من بحر قزوين الى اوروبا.

ولدى وصوله الى تفليس توجه كوشنير مباشرة الى اجتماع مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي . ولكن دبلوماسيين قللوا من امال تحقيق انفراج. وقال وزير الخارجية الفنلندي الكسندر ستوب رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا انquot; التوقعات في الوقت الحالي ضئيلة جدا ولكن علينا ان نحاول. quot;مهمتنا التوصل لوقف لاطلاق النار بشكل فعلي وجعل الطرفين المختلفين يجلسان على طاولة المفاوضات.quot;

واعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي انه سيزور ايضا موسكو خلال الايام القليلة المقبلة. واعد ساركوزي خطة سلام تركز على انسحاب الطرفين الى المناطق التي كانا موجودين فيها قبل بدء العمليات الحربية.