أسامة مهدي من لندن: اعلنت السلطات العراقية اليوم حظرا للتجوال في مدينة بعقوبة عاصمة محافظة ديالى اثر تعرض محافظها وقائد عملياتها العسكرية لمحاولة اغتيال في حين تظاهر مواطنون احتجاجا على اقالة قائد شرطة المحافظة. وقررت السلطات فرض حظر في مدينة بعقوبة (65 كم شمال شرق بغداد) اعتبارا من ظهر اليوم وحتى اشعار اخر اثر اضطرابات امنية شهدتها صباحا.

فقد فجر انتحاري نفسه في موكب محافظ ديالى رعد الملا جواد وقائد عملياتها عبد الكريم الربيعي الامر الذي اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 4 اخرين وتضرر عدد من المباني . كما شهدت المدينة تظاهرات جماهيرية احتجاجا على قرار مجلس المحافظة باقالة قائد الشرطة اللواء الركن غانم القريشي بسبب ما قال انها تعيينات قام بها لعناصر بعثية في جهاز الشرطة وقيامه بسحب الحمايات الخاصة بأعضاء المجلس الامر الذي يعرضهم لمخاطر في اجواء الانهيارات الامنية التي تشهدها المحافظة.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قررت امس وقف العمليات العسكرية الدائرة ضد المسلحين في المحافظة حتى الجمعة المقبل لافساح المجال امام من اسمتهم quot;المغرر بهمquot; لتسليم انفسهم الى السلطات . وقالت الوزارة في بيان ان العمليات العسكرية الواسعة التي تشنها القوات العراقية والاميركية منذ اسبوعين والتي اطلق عليها quot;بشائر الخيرquot; ضد مسلحي تنظيم القاعدة والخارجين على القانون اسفت عن اعتقال 376 مطلوبا ةالعثور على 14 مخبأ اسلحة و4 مخابيء للاعتدة في المحافظة . واشارت الى ان عدد العوائل المهجرة العائدة الى مناطقها الاصلية قد بلغ 2183 عائلة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قرر السبت الماضي اعلان المحافظة ديالى منطقة منزوعة السلاح. وقال بيان رسمي ان لقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر امرا يقضي باعتبار محافظة ديالى منزوعة السلاح ومنح كل من يمتلك سلاحا ثقيلا او متوسطا او عبوات ناسفة او بنادق او أي نوع من انواع المتفجرات مهلة تنتهي الخميس المقبل لتسليمها للاجهزة الامنية في المحافظة مقابل مكافات مالية.

واضاف ان المالكي امر بمنح المتهمين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين عفوا عاما ينتهي الخميس المقبل ايضا وتخويل القوات العراقية من الجيش والشرطة والعمليات الخاصة وغيرها صلاحية الاستمرار بتنفيذ عمليات الدهم والتفتيش بحثا عن الاسلحة والمتفجرات واعتقال المطلوبين وتلسيمهم الى القضاء. كما قرر المالكي صرف مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عن اماكن ومخابئ الاسلحة والمتفجرات.

واعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العثور على تسعة منازل مفخخة اثناء عمليات دهم في ثلاث مناطق في المحافظة ضد القاعدة. وقال العسكري ان quot;قواتنا العسكرية ابطلت مفعول متفجرات في تسعة منازل مفخخة في مناطق شرق قضاء الخالص وبلد روزquot;. واضاف ان quot;الاجهزة التقنية الحديثة التي يستخدمها الجيش هي التي مكنت القوات من العثور على هذه المنازلquot; مؤكدا quot;عدم انفجار اي من هذه المنازل التي الغمت لتكون كمائن للقوات المداهمةquot;.

واشار الى اعتقال جاسم الخفاجي القيادي في تنظيم القاعدة والمتهم بتنفيذ عملية خطف وقتل خمس نساء وكذلك خطف وقتل احد عشر مدنياquot;.واكد ان quot;الخفاجي اعترف بجرائمه ودل القوات الامنية على اماكن قتل ودفن ضحاياهquot;. واضاف ان quot;القوة اعتقلت كذلك سعد احمد حرجان وهو قيادي آخر في القاعدة ومسؤول عن قتل ثلاثة عناصر شرطةquot; .. موضحا ان quot;القوات عثرت على اقراص مدمجة تظهر عملية تنفيذ قتل عناصر الشرطة الثلاثة بيدهquot;.