الخرطوم: حمل المبعوث الاميركي للسودان ريتشارد وليماسون هنا اليوم الحكومة السودانية والامم المتحدة مسؤولية عدم اكتمال نشر قوات حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (اليوناميد) في اقليم دارفور.
وعبر وليماسون في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بوزير الخارجية السوداني دينق الور عن قلق بلاده الشديد من تردي الاوضاع الانسانية بالاقليم الذي زاره امس وقال ان quot; واشنطن تريد المزيد من الاجراءات التي توفر الامن للنازحين بجانب الانتشار السريع للقوات الدولية المشتركة في مختلف المناطق quot;.

وقال ان بلاده ترى ان اتفاق ابوجا للسلام في دارفور الذي ابرمته الحكومة مع حركة تحرير السودان بزعامه مني اركو مناوي يمثل نموذجا جيدا لارساء دعائم السلام بالاقليم.
ودعا وليماسون الى انخراط كافة السودانيين في مفاوضات سياسية فعالة من اجل وضع حد اخير لمعانه سكان دارفور.

بيد ان مستشار الرئيس السوداني مصطفي عثمان اسماعيل رفض ماذهب اليه المبعوث قائلا ان quot;الأمم المتحدة هي المسؤولة عن ضعف قوات (اليوناميد) لعدم نقلها للقوات من إثيوبيا ومصر إلى دارفور quot;.
وقال اسماعيل في تصريحات صحفية عقب لقائه وليامسون انه قدم للمبعوث شرحا حول الجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال عناصر القوة بالنسبة لقوات اليوناميد.
وكان المبعوث الاميركي قد بدأ يوم السبت الماضي زيارة الى السودان زار خلالها منطقة (ابيي) المتنازع عليها بين الشمال والجنوب كما زار اقليم دارفور