القاهرة:أكد وزير الانتاج الحربي المصرى الدكتور سيد مشعل أن بلاده ملتزمة بكافة الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها بشأن حظر الانتشار النووى مشيرا الى أن بلاده لا تعمل بهذا الشأن الا فى مجال الطاقة النووية السلمية.

وقال مشعل فى تصريحات للصحافيين اليوم ان المصانع الحربية المصرية شهدت على مدى السنوات الماضية تطورا كبيرا وزيادة فى مكونات التصنيع الحربى للمعدات العسكرية. واوضح أن المكون المصرى فى صناعة الدبابات فى الوقت الراهن يتراوح من 75 الى 80 بالمائة مؤكدا أنه لا توجد دولة فى العالم تنفرد بنسبة تصنيع مائة بالمائة فى المنتجات والصناعات الحربية الثقيلة بما فى ذلك الولايات المتحدة.

واشار الى ان مصر استطاعت أيضا صناعة مدفعية ثقيلة يصل مداها الى 40 كيلو مترا علاوة على تطوير وتحديث قدرات الذخائر والصواريخ متوسطة المدى ومعدات الاشارة والرادارات. وأضاف مشعل أن الانتاج الحربى خلال الفترة من 30 يونيو من عام 2007 وحتى 30 يونيو من العام الحالى 2008 بلغ نحو 796 مليون دولار مشيرا الى أن الانتاج المدنى بلغ اكثر من 260 مليون دولار بمعدل زيادة 20 بالمائة على العام السابق.

ولفت الى انه يتم حاليا تصدير كميات كبيرة من مصانع تدوير المخلفات والتى تم انتاجها بمعرفة المصانع الحربية الى جانب تصدير نظم ومعدات الري للسودان وأثيوبيا. واضاف ان بلاده تتعاون مع العديد من دول العالم فى مجال التصنيع العسكرى وفى مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا وانجلترا والصين وجنوب أفريقيا وفرنسا وغيرها.

وأوضح أن مصر تعد صاحبة أكبر قدرة على التصنيع العسكرى فى المنطقة العربية مشيرا الى أن مصر تقدم بعض الاحتياجات من المعدات العسكرية لعدد من الدول العربية. ونوه وزير الانتاج الحربى بوجود خطة لتطوير مصانع الانتاج الحربى حتى عام 2011 بما قيمته نحو مليار و300 الف دولار مؤكدا حرص مصر على عدم خصخصة قطاع الانتاج الحربى باعتباره صمام أمان للمواطنين المصريين والمجتمع.