أسامة مهدي من لندن: اجريت عملية جراحية ناجحة في القلب لرئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني بمستشفى الحسين الطبي في عمان. وقال جبار المشهداني المسؤول الاعلامي في مكتب رئيس مجلس النواب ان المشهداني خضع لعملية جراحية في القلب تكللت بالنجاح الليلة الماضية . واشار إلى أن quot;العملية تمت في مستشفى الحسين الطبي في عمان الذي كان نقل إليها بناءا على أوامر من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني . وأوضح أن حالة رئيس مجلس النواب مستقرة حاليا وينتظر قرار الأطباء الذي سيصدر خلال يومين لتقرير بقاءه في المستشفى أو خروجه منها بحسب مانقلت عنه وكالة quot;نيوز ماتيطquot; اليوم مضيفا ان الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي قاما بعد العملية بزيارة المشهداني للاطمئنان على صحته .

وكان رئيس مجلس النواب العراقي نقل إلى العاصمة الأردنية على عجل الاثنين الماضي لعرض إجراء فحوصات طبية لشكوك بإصابته بمرض القلب بعد أزمة صحية تعرض لها اواخر الشهر الماضي حيث امر العاهل الأردني بتشكيل فريق طبي رفيع المستوى للإشراف على علاج المشهداني في عمان.
وقد تعرض المشهداني لاجهاد كبر اثر ترؤسه جلسات مكثفة لمجلس النواب على مدى اربعة ايام متتالية خلال الايام القليلة الماضية وسط خلافات سياسية حادة حول قانون انتخابات مجالس المحافظات . كما تعرض قبلها في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) عام 2007 إلى وعكة صحية مماثلة نقل على أثرها أيضا إلى مستشفى ابن سينا.

وكان المشهداني تعرض في الثامن والعشرين من الشهر الماضي إلى حالة إغماء في إحدى جلسات وجرى نقله على عجل إلى مستشفى ابن سينا في بغداد حيث تبين انه يعاني ارتفاع في ضغط الدم وانخفاض في نسبة السكر.

والدكتور محمود المشهداني الذي انتخب في اذار (مارس) الماضي رئيسا لاتحاد البرلمانيين العرب من مواليد عام 1948 في بغداد واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في مدينة الكاظمية التي كانت منطقة المشاهدة تتبعها اداريا. وتخرج من كلية الطب بجامعة بغداد عام 1972 والتحق بالجيش العراقي برتبة ملازم. وتم ابعاده عن الجيش بسبب معارضته للحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمانية اعوام بين عامي 1980 و 1988. وفي عام 2000 حكم عليه بالسجن خمسة عشر عاما. والمشهداني عضو مؤسس في مجلس الحوار الوطني الذي يترأسه الشيخ خلف العليان.. وعرف باتجاهاته السلفية وعلاقته مع بعض فصائل المقاومة المسلحة سابقا .

ولدى انتخابه رئيسا لمجلس النواب العراقي في ايار (مايو) عام 2006 اكد المشهداني تصميمه على منح مسألتي الأمن والخدمات الأولوية القصوى في عمله وأشار إلى ضرورة العمل على تعديل بعض فقرات الدستور وفقا للآليات المعمول بها. وقد تعرض المشهداني لمحاوليت اغتيال خلال فترة رئاسته لمجلس النواب حين استهدف معادون موكبه بعبوة متفجرة ثم نجحوا مرة اخرى بوضع متفجرات في سيارته خلال وقوفها بمرآب المجلس فانفجرت حين لم يكن بداخلها .

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني غادر الخميس الماضي مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة الاميركية quot;معافى وفي أتم صحةquot; اثر اجراء عملية جراحية له في القلب كما قال بيان رئاسي وذلك بعد ايام من الاعلان عن اجرائه جراحة في الركبة .
واشارت الرئاسة العراقية الى ان طالباني (75 عاما) قد توجه الى الولايات المتحدة في الثاني من الشهر الحالي لاجراء عملية في ركبته اليسرى وعند اجراء الفحوص الشاملة اكتشف الفريق الطبي انه يعاني من ضيق في واحد من صمامات القلب الامر الذي استدعى اجراء عملية جراحية اجريت فعلا وتكللت بالنجاح التام.