انقرة : اعلن الجيش التركي الاحد ان طائرات حربية تركية قصفت مخبأ للمتمردين الاكراد في شمال العراق خلال الليل.وقال الجيش في بيان ان الغارة استهدفت مخبأ في منطقة افاسين-باسيان استخدم قاعدة لquot;مجموعة كبيرةquot; من عناصر حزب العمال الكردستاني الذين كانوا يحضرون لهجوم عبر الحدود في تركيا.واضاف البيان ان الضربة على المخبأ quot;كانت ناجحةquot; وان الطائرات الحربية التركية عادت الى قواعدها سالمة.

وتقدر انقرة باكثر من الفين عدد المتمردين الاكراد المنتشرين في شمال كردستان العراق الخاضع لسيطرة كردية حيث يعدون لهجمات على اهداف تركية عبر الحدود.

وقد منح البرلمان الحكومة التركية موافقة مدتها عام تنتهي في تشرين الاول/اكتوبر المقبل لشن عمليات عسكرية خارج الحدود ضد العمال الكردستاني.

وساعدت الولايات المتحدة حليفتها تركيا في حلف شمال الاطلسي عبر تزويدها بمعلومات استخباراتية حول تحركات حزب العمال الكردستاني في العراق.

ويشن الحزب الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، منذ العام 1984 حركة تمرد مسلح مطالبا بحكم ذاتي في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية. واوقع النزاع اكثر من 37 الف قتيل.

وكان حزب العمال الكردستاني اعلن مسؤوليته في الاونة الاخيرة عن انفجار في قسم من انبوب نفط رئيسي في شرق تركيا في 5 اب/اغسطس وهدد بشن هجمات اضافية على اهداف اقتصادية في البلاد.

كما يعتبر المسؤولون الاتراك ان حزب العمال الكردستاني مسؤول عن انفجارين وقعا في اسطنبول في 27 تموز/يوليو واسفرا عن مقتل 17 شخصا واصابة اكثر من 150 بجروح.