انقرة : اعلن الجيش التركي اليوم ان quot;العديدquot; من المتمردين الاكراد قتلوا في الغارة الجوية التي شنها الطيران التركي ليل الخميس الجمعة في شمال العراق، من دون ان يذكر عددهم.

واعلنت هيئة اركان الجيش في بيان نشر على موقعها الالكتروني مقتل quot;العديد من الارهابيين الذين اكدت اجهزة الاستخبارات وجودهم في الاماكن المستهدفةquot; خلال الغارة التي استهدفت مواقع لحزب العمال الكرستاني.

واوضح البيان ان 43 هدفا من بينها ملاجىء ومركز اتصالات لحزب العمال الكردستاني تم تدميرها في القصف الذي استهدف منطقة جبال قنديل وبدأ ليل الخميس وتواصل الى ما بعد منتصف الليل.

وتعتبر جبال قنديل منطقة جبلية وعرة تقع عند مثلث الحدود العراقية-الايرانية-التركية. ويستخدم المتمردون الاكراد هذه المنطقة ملجأ لهم.
وبحسب محطة التلفزيون التركية quot;ان.تي.فيquot; فان حوالى خمسين طائرة حربية تركية شاركت في العملية.

وبدأت الغارة الخميس عند الساعة 23.00 بالتوقيت المحلي (20.00 تغ) وكانت quot;مهمة وفعالةquot; بحسب هيئة الاركان التي اوضحت انها quot;الحقت ضربة هامة بمنظمة حزب العمال الكردستاني الارهابيquot;، مؤكدة ان جميع طائراتها عادت الى قواعدها سالمة.

وكان حزب العمال الكردستاني اكد ان الغارة التركية لم تؤد الى خسائر بشرية في صفوفه. وقال احمد دنيس المتحدث باسمه في شمال العراق ان quot;عشرات الطائرات هاجمت جبال قنديل التي تضم قواعد لحزب العمال الكردستاني. لم نتكبد خسائر بشريةquot;.واشارت وكالة انباء الفرات المقربة من حزب العمال الكردستاني ان الغارة استمرت ثلاث ساعات.

وبدوره اكد جبار ياور المتحدث باسم البشمركة، قوات الامن في منطقة كردستان العراق ذات الحكم الذاتي، حصول الغارة الجوية التركية معلنا ان لا معلومات لديه حول احتمال تسببها بوقوع ضحايا.

ويطالب حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، منذ 1984 بمنح جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية حكما ذاتيا. واسفر هذا النزاع عن 37 الف قتيل على الاقل.

ومنذ كانون الاول/ديسمبر، قصف الجيش التركي مرارا مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، ونفذ غارات جوية اضافة الى عملية برية في شباط/فبراير في هذه المنطقة التي يتحصن فيها اكثر من الفي متمرد كردي، بحسب انقرة.

واوضح المتحدث باسم المتمردين الاكراد ان ثمة quot;تنسيقا بين الجنود الاتراك والايرانيين لمهاجمة حزب العمال الكردستاني ومنظمة بيجاكquot; الانفصالية الكردية في ايران.

وحصلت الحكومة التركية على تفويض من البرلمان لمدة عام ينتهي في تشرين الاول/اكتوبر يجيز لها شن عمليات عسكرية خارج الحدود ضد حزب العمال الكردستاني.

واضاف quot;لدينا معلومات عن حصول لقاء بين الاتراك والايرانيين في 30 نيسان/ابريل. حصل اللقاء عند الحدود الايرانية ورمى الى تحديد الاهداف التي يريدون مهاجمتهاquot;.

ومنذ بدء العمليات العسكرية التركية ضد المتمردين الاكراد في شمال العراق، تزود الولايات المتحدة تركيا بمعلومات استخباراتية آنية عن تحركات المتمردين في الاراضي العراقية.

وايد البيت الابيض الجمعة الغارات الجوية التي قام بها الجيش التركي على المتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، ووصف هذا الحزب بquot;الارهابيquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;تجري عمليات ضد حزب العمال الكردستاني وهو منظمة ارهابية. ان الولايات المتحدة والعراق وتركيا تتعاون معا للاهتمام بهذه المشكلةquot;.