قتل واعتقال 51 مسلحًا للقاعدة في العراق بينهم قادة
المالكي في اسطنبول : تفاهم تركي عراقي سيمنع الإجتياح

مؤتمر اسطنبول حول العراق يبدأ أعماله

رايس في مهمة لثني تركيا عن حرب في العراق

رايس تطلب من الدبلوماسيين الاميركيين التطوع بالعراق

رغم تعثر فرص التسوية.. رايس تحمل تفاؤلا للمنطقة

انقرة: وعدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة بمضاعفة جهود بلادها لمساعدة تركيا على تجاوز مشكلة المتمردين الاكراد المتحصنين في شمال العراق رغم اعترافها في نفس الوقت بصعوبة المهمة. وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي علي باباجان في انقرة quot;ذلك سيتطلب مثابرة. انها مشكلة صعبة جدا (...) استئصال الارهاب امر صعبquot;. واضافت رايس quot;يجب الا يشك احد في تصميم الولايات المتحدة حول هذه القضية ... لدينا عدو مشترك ونحن بحاجة لموقف مشتركquot;.

وتابعت quot;اعتقد انه من الصواب القول اننا نعتقد - والرئيس (جورج بوش) يعتقد- ان علينا مضاعفة الجهود (...) والولايات المتحدة مصممة على مضاعفة هذه الجهودquot;. ورد علي باباجان quot;نحن في نقطة ولى فيها زمن الاقوال وبدأ وقت التحركquot; وحث واشنطن على التحرك بسرعة. واضاف quot;للادارة الاميركية دور مهم تلعبه. علينا العمل على اجراءات واساليب تؤدي الى نتائج فعليةquot; معتبرا ان زيارة رايس تشير الى بداية تعاون اوثق بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي ضد حزب العمال الكردستاني.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية انها بحثت مع الوزير التركي اتخاذ موقف مشترك يهدف الى مكافحة انفصاليي حزب العمال الكردستاني الذين يشنون هجمات في تركيا انطلاقا من قواعدهم الخلفية في شمال العراق. وحزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة ارهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وقد حشد الجيش التركي عشرات الالاف من الجنود على الحدود مع انقرة ويهدد بالقيام بتوغل لquot;تطهيرquot; مخيماتهم في الجبال العراقية. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية مجددا ان حزب العمال الكردستاني هو quot;عدوquot; الولايات المتحدة والعراق مثلما هو عدو تركيا وحثت الجيش التركي على عدم دخول العراق لتجنب quot;زعزعة استقرارquot; هذا البلد quot;بشكل اضافيquot;.

واكدت ان الولايات المتحدة عليها quot;التزامquot; بالمساهمة في الحملة ضد حزب العمال الكردستاني داعية في الوقت نفسه انقرة وبغداد الى التعاون في هذا المجال. وترفض تركيا اعادة تفعيل آلية تشاور ثلاثية شكلت قبل سنة بين انقرة وواشنطن وبغداد لم تؤد الى نتائج. وحثت رايس ايضا ادارة اقليم كردستان العراق على تحمل مسؤولياتها في مجال تحركات حزب العمال الكردستاني على اراضيها.

وتتهم انقرة اكراد العراق بعدم التحرك ضد حزب العمال الكردستاني وحتى بدعمهم عبر تزويدهم باسلحة ومتفجرات. وزيارة رايس من شانها تمهيد الطريق امام لقاء مرتقب الاثنين بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس بوش في البيت الابيض.

وستجري وزيرة الخارجية الاميركية محادثات ايضا مع الرئيس التركي عبد الله غول قبل ان تشارك في اسطنبول في مؤتمر دولي حول العراق بدأ اعماله اليوم الجمعة مع اجتماع على مستوى المدراء العامين والخبراء في وزارات خارجية الدول المشاركة على ان يستمر مساء الجمعة والسبت على مستوى وزراء الخارجية.

وستلتقي رايس ايضا في اسطنبول مساء الجمعة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على هامش هذا المؤتمر. ونظمت تظاهرة سلمية اليوم الجمعة في وسط العاصمة التركية احتجاجا على تنقل رايس وسط حماية امنية مشددة. واجتمع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصل ايضا الى تركيا لحضور اجتماع اسطنبول، في انقرة مع الرئيس التركي.