رايس و سعد الحريري أمام ضريح الحريري

بيروت: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم عن "دعم" بلادها للحكومة اللبنانية الجديدة من اجل تنفيذ برامجها الاصلاحية، مشددة على ضرورة تنفيذها الالتزمات الدولية خصوصًا في ما يتعلق بالقرار 1559.
وقالت رايس للصحافيين اثر لقائها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في بيروت "اتيت لاقدم دعم الولايات المتحدة وافضل تمنياتها للحكومة الجديدة".

واضافت في المؤتمر الصحافي المشترك مع السنيورة "نتطلع الى العمل مع لبنان لينفذ واجباته الدولية وبرامج اصلاحاته (...) الاسرة الدولية ستدعم لبنان وهو سينفذ واجباته". وذكرت بان القرار 1559 الذي صدر في ايلول/سبتمبر من العام 2004 عن مجلس الامن الدولي "يتضمن موجبات على لبنان وسورية ".

ولفتت رايس الى ان حزب الله الذي ادرجته الولايات المتحدة على لوائحها للمنظمات الارهابية "لم يتغير". وقالت "سياستنا تجاه حزب الله لم تتغير".

و كان الرئيس اللبناني اميل لحود قد إجتمع اليوم الى رايس لنحو اربعين دقيقة حضره عن الجانب اللبناني بالاضافة الى لحود وزير الخارجية في الحكومة الجديدة فوزي صلوخ وشارك فيه الى جانب رايس الوفد المرافق لها وسفير الولايات المتحدة في بيروت جيفري فيلتمان.

كذلك بحثت رايس مع رئيس كتلة "تيار المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري، عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وتطبيق القرار الدولي الرقم 1559 ودعم مسيرة الديموقراطية التي حصلت بعد الانتخابات النيابية الأخيرة في لبنان.

و اجتمعت رايس إلى سعد الحريري في منزله وقدمت له ولعائلة الحريري التعازي باستشهاد رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. و توجهت رايس عقب ذلك إلى ضريح الراحل الحريري في وسط بيروت الذي استشهد في 14 فبراير الماضي يرافقها النائب سعد الحريري وسفير الولايات المتحدة لدى لبنان جيفري فيلتمان وسط تدابير أمنية مشددة حيث وضعت اكليلا من الزهور على ضريح الحريري.وإجتمعت رايس مع زعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون في مقر السفارة الأميركية بعيدًا عن أضواء الإعلاميين.