رايس في بيروت فجأة: نتطلع الى لبنان حر

إيلاف من بيروت: شددت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس خلال مؤتمر صحافي مختصر جدا، عقدته عقب لقائها بالبطريرك الماروني الكردينال نصر الله صفير على حرية لبنان وسيادته واستقلاله. واكدت رايس لصفير دعم الولايات المتحدة لحرية لبنان quot;فلبنان هو دولة عاشت احتلالا خلال الثلاث عقود الماضيةquot;. وقالت رايس quot;نتطلع إلى لبنان حر ويعيش في سلامquot; مشيرة الى الجهود الدولية التي تبذل اليوم في هذا الاطار. زيارة رايس لم يعلن عنها سابقا ومن المتوقع ان تستغرق بضع ساعات ولن تلتقي خلالها الرئيس اللبناني اميل لحود.

إقرأ ايضا
نواب لبنانيون:الأمن السوري أرغمنا على التمديد للحود

كما حملت رايس تحيات الرئيس الأميركي جورج بوش إلى البطرك صفير الذي التقى به العام الماضي، واعتبرت ان صفير quot;صاحب سلطة وله صوت قوي ينادي به من اجل الحرية والديمقراطيةquot;. ولم تفسح رايس المجال للاجابة على اسئلة الصحافيين. وكانت رايس التي بدأت اجتماعها مع صفير حوالي الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرنتش

وفور وصولهاإلى مطار رفيق الحريري الدولي صباح اليوم عند الساعة العاشرة وخمس دقائق بالتوقيت المحلي (08:05 ت غ )، عقدت رايس اجتماعا مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ في صالة الشرف في المطار. وتوجهت رايس - بعد اجتماعها بصلوخ إلى الصرح البطريركي في منطقة بكركي حيث التقت بالبطريرك الماروني الذي رفع الغطاء مؤخرا عن لحود.

واعلنت رايس للصحافيين انه ليس من المقرر ان تلتقي الرئيس اللبناني المقرب من دمشق والذي تطالب الغالبية النيابية المعارضة لسوريا باستقالته. وقالت رايس لدى وصولها ان quot;الهدف الوحيد من هذه الزيارة هو التعبير عن دعمنا للشعب والحكومة اللبنانيين اللذين يسعيان لاستعادة سيادتهما الكاملة ويواصلان جهودهما الاصلاحيةquot;.

وقالت انها ستلتقي رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. كما افادت انها ستلتقي زعيمي الغالبية النيابية النائب والزعيم الدرزي وليد جنبلاط والنائب سعد الحريري نجل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط/فبراير في بيروت. واضافت انها ستجري مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس النواب زعيم حركة امل الشيعية القريبة من دمشق نبيه بري. كما افادت مصادر لبنانية ان رايس ستجري محادثات مع زعيم التيار الوطني الحر الجنرال ميشال عون الذي تقرب اخيرا من حزب الله الشيعي اللبناني المدعوم من دمشق وطهران.

ومن المتوقع ان تلتقي رايس مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.ولم يعلن مسبقا عن زيارة رايس التي غادرت صباح اليوم الرياض لمواصلة جولتها في المنطقة وكان يفترض ان تتوجه الى ابوظبي بحسب برنامجها. وتحدثت معظم صحف بيروت عن هذه الزيارة التي كشف عنها تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله اللبناني في وقت متأخر مساء امس غير ان صحيفة quot;النهارquot; الواسعة الانتشار تحدثت عن امكانية الغائها على اثر تسريب الخبر.ويحاط وصول مسؤولين اميركيين كبار الى لبنان عادة بتكتم شديد لاسباب امنية.