الخرطوم : افتتحت محكمة في الخرطوم الاحد محاكمة خمسة سودانيين متهمين بقتل دبلوماسي اميركي وسائقه في الاول من كانون الثاني/يناير الماضي.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الجلسة التمهيدية التي احيطت باجراءات امنية مشددة لم تستغرق سوى بضع دقائق وحضرها عناصر من السفارة الاميركية.

وتلا القاضي سعيد احمد البدري اسماء واعمار المتهمين الخمسة الذين تتراوح اعمارهم بين 23 و35 سنة قبل ارجاء المحاكمة الى 31 اب/اغسطس بسبب تغيب محامي عائلات الضحيتين.

وقتل جون غرانفيل (33 سنة) الذي كان يعمل للوكالة الاميركية للتنمية الدولية وسائقه عبد الرحمن عباس (40 سنة) بالرصاص في سيارتهما فجر اول يوم من السنة الجارية.

وقدم مكتب التحقيقات الفدرالي quot;اف.بي.ايquot; مساعدته في التحقيق حول الاغتيال الذي تبنته مجموعة اطلقت على نفسها اسم انصار التوحيد مبررة اياه بالرد على محاولات تنصير السودان.

ولم يعط المركز الاميركي quot;سايتquot; المتخصص في مراقبة المواقع الاسلامية توضيحات حول تلك الجماعة لكن عبارة التوحيد يستخدمها اسلاميون في دول اخرى منها العراق.

وتقيم الولايات المتحدة علاقات متوترة مع السودان لا سيما بسبب نزاع دارفور الذي اتهمت واشنطن الخرطوم بانها ارتكبت فيه عملية ابادة.