واشنطن : اعتبر اثنان من الاعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء ان توقيع الاتفاق النووي بين الهند والولايات المتحدة يمكن ان quot;يسرع سباق التسلح بين الهند وباكستانquot; مطالبين بفرض قيود على الجانب الهندي.

وقال السناتور ادوارد ماركي والسناتورة ايلين تاوتشير في مقال نشرته النيويورك تايمز ان الاتفاق النووي quot;يهدد بتسريع سباق التسلح بين الهند وباكستان في سياق منافسة اصبحت اكثر هشاشةquot; بعد استقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

واضافا ان quot;هذا الاتفاق كان غير ذي معنى بالفعل عندما كانت باكستان مستقرة. ومع رحيل مشرف سيكون من الصعب اكثر السيطرة على سباق تسلح (في المنطقة)quot;.

ودعا الاثنان مجموعة المزودين النوويين التي تضم 45 دولة مصدرة للمعدات والتكنولوجيات النووية الى تعديل الاتفاق خلال دراسته الخميس في فيينا.

واعتبرا انه يتعين اضافة quot;شرطين بسيطينquot; على الاتفاق quot;اولا ان توقع الهند معاهدة الحظر التام للتجارب النووية التي وقعت عليها 178 دولة وثانيا ان توافق الهند على وقف انتاج المعدات النووية المخصصة لصنع الاسلحةquot;.

واشار عضوا مجلس الشيوخ الاميركي ايضا الى ان التوقيع على الاتفاق بوضعه الحالي قد يشكل quot;سابقةquot; يمكن ان تستغلها quot;دول مثل ايران او كوريا الشماليةquot;.

ويعد هذا الاتفاق النووي حجر الزاوية في التقارب الدبلوماسي بين الولايات المتحدة والهند. وهو يرفع الحظر المفروض على تعاون الشركات الاميركية مع الهند التي اجرت في 1974 تجربتها النووية العسكرية الاولى والتي لم توقع على معاهدة عدم الانتشار النووي.