واشنطن: رفضت الولايات المتحدة بيع طائرات لإسرائيل خشية أن يفسر ذلك على أنه تشجيع لإسرائيل على توجيه ضربة لإيران طبقا لما نقلته القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي. وأفاد تقرير غير مؤكد نشرته صحيفة جيروسليم بوست بأن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك كان قد طلب من الولايات المتحدة إبان زيارته الأخيرة لها، بيع بلاده طائرات لإعادة التزويد بالوقود في الجو من طراز (بوينغ767 ). غير أن واشنطن رفضت ذلك الطلب لأنها غير مستعدة لأن تبدو وكأنها تقدم العون لإسرائيل في شن هجوم محتمل على المنشآت النووية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي في حاجة ماسة إلى هذه الطائرات نظرا لقدم الطائرات التي يستخدمها حاليا سلاح الجو الإسرائيلي. وكان باراك قد صرح لإذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الولايات المتحدة قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك أنها تعارض شن عملية عسكرية ضد طهران في الوقت الراهن.

بيد أن باراك لم يشر إلى التقارير الصحافية التي أشارت إلى رفض الولايات المتحدة تزويد إسرائيل بأسلحة متقدمة ومعلومات استخباراتية خشية أن تكون الأخيرة على وشك مهاجمة إيران. وقال باراك إن الموقف الأميركي الراهن هو أن واشنطن ترى أن مهاجمة إيران في الوقت الراهن أمر غير صائب .

وأضافquot; إن موقفنا مماثل لموقفهم الرسمي وهو جعل كل الخيارات مطروحة وعندما نقول ذلك فإننا نعني ما نقولهquot;. غير أن الناطق باسم الخارجية الأميركية رفض، إثر ظهور هذه الأنباء الأسبوع الماضي، التعليق على فحوى الرسائل التي أبلغتها واشنطن لإسرائيل فيما يتعلق بهجوم محتمل ضد إيران نظرا لأنها كانت جزءا من مناقشات سرية. بيد أنه أكد على أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل وأنها ستدافع عنها ضد أي هجوم تشنه إيران عليها.