الياس توما من براغ: أظهر استطلاع جديد للرأي أن 67 بالمائة من سكان تشيكيا يرون بان روسيا ليست دولة ديمقراطية غير أن 41 بالمائة فقط قالوا أنهم يخشون منها مقابل تعبير 59 بالمائة عن عدم خشيتهم منها على أمن بلادهم. وأشار الاستطلاع إلى أن 40 بالمائة من التشيك يرون بان روسيا هي المتسببة في الحرب في جورجيا فيما قال 36 بالمائة أنهم يرون بان روسيا وجورجيا تتحملان المسؤولية بشكل مشترك عن تفجر الصراع الجورجي الروسي.

وعلى خلاف المزاج السياسي الذي تغير لدى البولنديين لصالح دعم وضع القاعدة الصاروخية الاميركية المضادة في بلادهم فقد أكد الاستطلاع الجديد في تشيكيا الذي قامت به وكالة ستيم للأبحاث الاجتماعية أن نحو 60 بالمائة من التشيك لا يزالون يعارضون وضع القاعدة الرادارية الاميركية في تشيكيا على الرغم من الأحداث الجارية في جورجيا.

ويشير الاستطلاع إلى أن اغلب أنصار الأحزاب السياسية التشيكية يرون بان روسيا ليست دولة ديمقراطية باستثناء الوضع لدى القاعدة الانتخابية للحزب الشيوعي التشيكي المعارض حيث يعتقد ذلك نصف أنصار الشيوعيين مقابل رؤية النصف الأخر عكس ذلك. ورأى 60 بالمائة من التشيك بأنه يتوجب على حكومة بلادهم الحرص بشكل اكبر على إقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الدولية الحالية فيما رأى 40 بالمائة انه يتوجب الحرص على إقامة علاقات طيبة مع روسيا.

ويؤكد مدير وكالة ستيم يان هارتل بان اغلب التشيك قد وقفوا في الصراع الدائر بين جورجيا وروسيا إلى جانب جورجيا لان 40 بالمائة منهم يرون أن المسؤولية عن تفجر الصراع تقع على عاتق روسيا وليس على عاتق جورجيا.

من جهة أخرى انتقد الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس الموقف الذي تبنته حكومة بلاده أمس والذي جرى فيه التعبير عن دعم جورجيا واتهام روسيا بخرق القانون الدولي مشددا على أن هذا الموقف خاطئ وأحادي الجانب. وأكد أن جورجيا هي التي بدأت الأزمة وان البحث عن حل لا يمكن أن يتم من دون تحديد الجهة المسؤولة عن الأزمة الروسية الجورجية.