رانيا تادرس من عمان: ينفذ السجناء الأردنيون في السجون السورية إضرابا مفتوحا عن الطعام كوسيلة احتجاجية للسوء المعاملة من الضرب والتعذيب التي يتعرض لها هولاء السجناء وحسب المعلومات الراشحة على لسان رئيس اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتلقين الاردنين في السجون السورية أطلقونا المحامي عبد الكريم الشريدة انه quot; تلقي اتصالا هاتفيا من هولاء السجناء اخبره انه ينفذون إضرابا عن الطعام ولمدة غير مفتوحة في كل السجون السورية quot;. وأضاف المحامي ان quot;هذا الإضراب هو الثاني في اقل من شهر نتيجة للسوء المعاملة التي يتلقاها السجناء من ضرب وتعذيب ومعاملة سيئة إضافة إلى عدم إرسالهم للقضاء للمحاكمة وضروب من من المعاملة اللانسانية quot;. وعن إعداد هولاء السجناء أكد أن quot; يوجد حوالي 250 سجين سياسي أردني إضافة إلى عدد غير معروف من السجناء في قضايا جنائية أخري quot;.
وحاول السجناء الاتصال مع السفارة الأردنية في دمشق للتدخل ومساعدتهم ولكن بحسب مصادر دبلوماسية في السفارة أبلغت ايلاف انه quot; ما يمكن فعلها إرسال مذكرة بما يجري للسجناء إلى وزارة الخارجية الأردنية لمتابعة الأمر رسميا بين الحكومة الأردنية والسورية
والمطلوب حاليا من الحكومة الأردنية التحرك السريع للإفراج عن هولاء السجناء خصوصا أن بعضهم مضي على وجودهم أكثرمن 30 عاما بحسب المحامي الشريدة . الذي أعلن عن تنفيذ اعتصام مفتوح أمام السفارة السورية في العاصمة الأردنية ينطلق يوم الأربعاء بعد ترخيصه من وزارة الداخلية كوسيلة تذكير بهولاء السجناء وما يتعرضون أليه من انتهاكات إنسانية حان وقت إيقافها ومنحهم حريتهم .
من جانبه ، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاردني الدكتور محمد أبو هديب أنquot;اللجنة تتابع وتبحث ملف السجناء الأردنيين في سوريا ودول العالم الاخري بالتعاون مع وزارة الخارجية quot;.
مضيفا أن quot;الأيام القادمة ستشهد تحركات من اجل الوقوف على حالة السجناء الأردنيين في سوريا عبر تشكيل لجنة للزيارة وغيرها من الإجراءات التي سيعلن عنها .