بيروت: هدد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الاحد quot; بتدميرquot; اسرائيل اذا نفذت تهديداتها الاخيرة بضرب لبنان، معتبرا هذه التهديدات quot;حاجة اسرائيلية داخليةquot;. وقال نصر الله في كلمة متلفزة بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس quot; كشافة المهدي quot; التابعة لحزب الله نقلها موقع تلفزيون المنار على شبكة الانترنت ان quot;التهديدات الاخيرة التي صدرت خصوصا عن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وبعض وزرائه تأتي في نفس السياق، سياق التهويل الاسرائيلي على لبنان والحرب النفسية على لبنان وابتزاز اللبنانيينquot;.

ورد الامين العام لحزب الله على وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الذي قال quot;انه سيقوم بعملية برية وانه يعد خمس فرق للدخول الى لبنان (...) وان هذه الفرق الخمسة هي التي ستغير المعادلة (...) وانا اقول له في المقابل ان فرقك الخمس وهذا وعد جديد، ان فرقك الخمس سوف تدمر في جبالنا وودياننا وبيوتنا وقرانا وستدمر معها دولتك الغاصبة لارضنا المقدسةquot;.

وكان اولمرت توعد لبنان الثلاثاء بان اسرائيل ستتحرك من دون اي قيود عسكرية في حال تحوله الى quot;دولة لحزب اللهquot;. كما صرح وزير البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا الاربعاء ان quot;كل الدولة اللبنانية تشكل هدفا (لاسرائيل) بالطريقة نفسها التي تشكل فيها كل اسرائيل هدفا لحزب اللهquot;. واضاف نصرالله ان هذه quot;التهديدات هي حاجة اسرائيلية داخلية، كما تعرفون الان هناك انتخابات في (الحزب الحاكم في اسرائيل) كاديما، وطبيعي ان تحصل مزايدات (...) وكل واحد يحاول ان يقدم نفسه القائد والخبير والمنقذquot; لاسرائيل.

واستشهد نصر الله بالصحافة الاسرائيلية التي quot;قالت لاولمرت +عندما كنت في اقوى ايامك (...) اثبتت انك فاشل+، هذا الفاشل وهو يغادر الان يتحدث بهذه اللغة. علينا ان نتحمل ونتفهم ظروف اولمرت النفسية والشخصيةquot;. واضاف quot;كيف نتعاطى مع هذه التهديدات؟ انا اقول لا نستهين بها ولا نستخف بها من جهة ولكن لا يجوز ان ننضغط بها او ان تؤدي الى حالة هلع او خوف او قلق نتعاطى معها بجدية ولكن بثقة وبمسؤولية ولكن بحزم، ولا نخاف من هؤلاءquot;.

واضاف quot;اقول لكم من موقع العارف بالمقاومة وامكاناتها وتطور وضع المقاومة الكمي والنوعي بعد حرب تموز/يوليو 2006 والعارف بالوضع الاسرائيلي (...) ان هؤلاء الصهاينة سوف يحتاجون الى وقت طويل وسيفكرون ليس الف مرة بل عشرات الاف المرات قبل ان يقرروا القيام بإعتداء على لبنانquot;. واضاف نصر الله quot;وان كنا لا نحب ان تحصل هذه الحرب ولكن لو حصلت كما يهددون ويتوعدون في كل يوم، سيكون نصرنا الآتي ان شاء الله نصرا حاسما واضحا جازما لا لبس فيه لاحد في هذا العالمquot;.

وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة احتج لدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على التهديدات الاسرائيلية للبنان، ودعاه للتنبه الى quot;خطورتهاquot; كما افاد مصدر حكومي مساء الجمعة. وادت الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان اثر قيام حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين في الثاني عشر من تموز/يوليو 2006 داخل الاراضي الاسرائيلية الى مقتل اكثر من 1200 شخص في لبنان مقابل 160 لدى الجانب الاسرائيلي غالبيتهم من العسكريين.

اتفاق بين الحريري وجنبلاط لتوحيد موقفهما من تعيين قائد الجيش

الى ذلك أكدت معلومات quot;الحياةquot; ان الاتصالات البعيدة من الأضواء تكثفت في الساعات الماضية وينتظر ان تتواصل خلال اليومين المقبلين لتذليل العقبات من امام تعيين قائد جديد للجيش. وأشارت الصحيفةأن رئيس تيار المستقبل أجرى النائب سعد الحريري اتصالات من الخارج بعدد من المسؤولين، بينهم رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط الذي تردد ان لديه تحفظاً عن طريقة اختيار احد الاسماء. واتفق الحريري مع جنبلاط على ان يتخذا موقفاً موحداً من المرشح للمنصب عندما يعرض عليهما الاسم شبه النهائي.

وزير الخارجية الفرنسي يصل الى بيروت

ومن جهة أخرى وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى بيورت مساء اليوم في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا ضمن جولة تقوده الى دمشق ايضا. وقالت مصادر سياسية ان كوشنير سيجري في بيروت مباحثات مع الرئيس ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة كما يتوقع ان يلتقي ممثلين عن الاكثرية والمعارضة لاستطلاع الآفاق السياسية بعد القمة السورية - اللبنانية التي انعقدت في دمشق مؤخرا. وكان في استقبال كوشنير لدى وصوله مطار رفيق الحريري الدولي وزير الاعلام طارق متري.

موسى يبحث مع كرامي تطورات الأوضاع فى لبنان

بدوره بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عمر كرامي تطورات الأوضاع في لبنان والتقدم الذي تم احرازه منذ التوصل لاتفاق الدوحة والصعوبات التي تواجه لبنان في المرحلة الحالية خاصة الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس مؤخرا.

وذكر رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف في تصريح صحافي له ان اللقاء يأتي استكمالا للمشاورات السياسية التي تجريها الأمانة العامة مع القوى السياسية المختلفة في لبنان للتعامل مع الأحداث التي شهدتها طرابلس.

واشار يوسف اجراء اتصالات عديدة على مدى الأسابيع القليلة الماضية حول هذا الموضوع موضحا أن الجامعة العربية مازالت تأمل أن تستمر الخطوات الايجابية التي تحققت في الفترة الماضية مثل انتخاب الرئيس اللبناني وتشكيل الحكومة. وبين يوسف أن هناك انجازات ولكن مازالت هناك صعوبات تحتاج الى تضافر كافة القوى على الساحة اللبنانية.