الياس توما من براغ : أعلن وزير خارجية كوسوفو اسكندر حسيني خلال زيارته براغ بان هدف بلاده التي أعلنت استقلالها من جانب واحد في 17 شباط فبراير الاضي هو على المدى الطويل الانضمام إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي أما الأولوية الآنية لها فهي إقامة علاقات طيبة مع دول الجوار وفي مقدمتها صربيا .
واعترف أن صربيا لن تعترف باستقلال كوسوفو غدا غير انه رأى بان ذلك يجب أن لا يمنع من إقامة تعاون بين الطرفين ولاسيما في المجال الحدودي في مجالات الطاقة والنقل ومكافحة الجريمة المنظمة .

من جهته أكد وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ بأن تشيكيا ستعمد خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي في كانون الثاني يناير القادم على تسريع تكامل كوسوفو وبقية دول البلقان مع الاتحاد الأوروبي .

واعترف شفارتسينبيرغ بان رفض الايرلنديين لاتفاقية لشبونة قد عقد عملية قبول أعضاء جدد في الاتحاد الأوروبي غير أن بلاده ستسعى جدا كما قال لاستمرار هذه العملية.

وحسب رأيه فان حل مشكلة البلقان برمتها يمكن أن يتم فقط عن طريق قبول البلقان بكامله في الاتحاد الأوروبي وفي البنى الأوروبية الأطلسية وأشار إلى انه خلال رئاسة تشيكيا للاتحاد سيتواجد دبلوماسي من كوسوفو في وزارة الخارجية التشيكية .