مدريد: اعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة في الصحراء الغربية الهولندي بيتر فان والسم ان الامم المتحدة لم تجدد تفويضه في مقالة في صحيفة ال بايس الاسبانية الخميس.

ويشغل فان والسم (74 عاما) هذا المنصب منذ العام 2005 بعد الاميركي جيمس بيكر، واوضح ان الامانة العامة في الامم المتحدة لم تجدد تفويضه الذي ينتهي في 21 اب/اغسطس.

وقال انه كتب المقالة في ال بايس على انه quot;مبعوث خاص شخصي سابقquot; لامين عام الامم المتحدة بان كي مون.

واعتبر الدبلوماسي الهولندي في في نيسان/ابريل ثم في اب/اغسطس في مقابلة مع الصحيفة نفسها، ان استقلال الصحراء الغربية quot;ليس هدفا ممكناquot;. وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال الصحراس الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية قبل ان يضمها المغرب عام 1975.

واوضح في مقاله الخميس quot;اذا واصلت البوليساريو المطالبة باستفتاء شعبي حول الاستقلال، سيرفض المغرب الامر مجددا وسيصر مجلس الامن الدولي على التوصل الى اتفاق بالاجماع. ولن يتغير شيءquot;.

وردا على سؤال في الرباط الخميس حول اعلان فان والسم انتهاء مهمته، قال وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري في لقاء صحافي ان مبعوث الامم المتحدة quot;تحلى بالشجاعة ليقول ما يدركه كافة عقلاء العالم، ان انشاء دولة سادسة (في المغرب العربي) امر عبثيquot;.

وقال الناصري quot;فان والسم نفذ مهمته بقدر كبير من الموضوعية والجدية (...) ونحن لا نريد اي عودة الى فترة العقم التي شهدها هذه الملفquot; في اشارة الى خطة المبعوث السابق للامم المتحدة الاميركي جيمس بيكر التي نصت على خمسة اعوام من الحكم الذاتي في الصحراء الغربية قبل اجراء استفتاء حول تقرير المصير.

ويهدد رحيل فان والسم الذي طالبت به جبهة البوليساريو في نهاية حزيران/يوليو بتاخير جديد للبحث عن حل لازمة مستمرة منذ 30 عاما.

ويقترح المغرب حلا واحدا يقضي بحكم ذاتي في المنطقة التي تبقى من ضمن سيادته، ما ترفضه جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر.

واعلنت البويساريو ان فان والسم quot;انحاز الى المغرب بعد ان صرح ان استقلال الصحراء الغربية خيار غير واقعيquot;.

وتجري الرباط والبوليساريو مفاوضات منذ 2007 برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، بهدف تقرير مصير المستعمرة الاسبانية السابقة.

وانتهت الجولة الرابعة من المفاوضات في اذار/مارس ولم يحدد موعد الجولة التالية.

واضاف فان والسم في مقاله ان quot;مشكلة الصحراء الطويلة والمعقدةquot; ليست quot;غير قابلة للحلquot; حتى لو بدا الامر صعبا.

واعتبر ان quot;المخرجquot; الوحيد الممكن من الازمة هو في ان تتمكن البوليساريو من التفكير quot;في حل مفترض غير الاستقلال الكامل يطرح للتفاوضquot; على اساس الاقتراح المغربي.

لكنه يتوقع تمديد الوضع الحالي بسبب جمود مواقف الاطراف المعنية.