القدس: اعلنت اذاعة quot;اروتز شيفاquot; الاسرائيلية الخميس انها عدلت عن وصف حركة تحرير دلتا النيجر، اكبر فصيل متمرد في نيجيريا، بquot;الارهابيةquot;، وهي كلمة استخدمتها بعد خطف مواطن اسرائيلي في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط.
وقال مدير التحرير باروخ غوردون في مقال بالانكليزية نشر على الموقع الالكتروني للاذاعة الناطقة باسم المستوطنين في الضفة الغربية quot;بعد التشاور مع مصادر دبلوماسيةquot;، قرر quot;ازرائيلي ناشونال نيوز. كومquot;، وهو اسم الموقع الالكتروني، سحب وصف +ارهابي+ عن الحركة الناشطة في نيجيرياquot;.
وكانت الاذاعة ذكرت الاربعاء ان quot;اربعة ارهابيين خطفوا رجل اعمال اسرائيليا في مدينة بورت هاركورت في نيجيرياquot;.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر الخميس في بريد الكتروني وصل الى وسائل الاعلام انها تعرف مكان وجود الرهينة، الا انها عدلت عن العرض الذي تقدمت به الاربعاء لجهة المساهمة في تحريره. وطالبت، لكي تقوم بذلك، بان تقدم الاذاعة اسرائيلية التي اتهمت الحركة بquot;الارهابيةquot; اعتذارا عن ذلك.
وقال غوردون quot;طالما ان هناك احتمالا بان يساعد هذا التغيير في الافراج عن الاسرائيلي، سنكون سعداء بالقيام بهquot;، من دون ان يشير الى الاعتذار.
واعلنت الشرطة النيجيرية الاربعاء ان مسلحين مجهولين خطفوا المواطن الاسرائيلي من منزله في بورت هاركورت. ونفت حركة تحرير دلتا النيجر اي علاقة لها بالعملية.
وتكثر حوادث الخطف في منطقة دلتا النيجر في نيجيريا التي تعد ثاني منتج للنفط في افريقيا.