واشنطن، وكالات: قبل انتخاب رئيسهم في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل إختار الأميركيون الكلب المثالي لدخول البيت الأبيض إلى جانب الديمقراطي باراك أوباما وهو كلب الجعيد (كانيش) كما اعلن quot;اميركان كينيل كلوبquot; الذي اجرى الاستطلاع.

اطلق هذا النادي الاستطلاع على الصعيد الوطني بهدف معرفة ما هو افضل حيوان مناسب quot;للعائلة الاولىquot; المحتملة المقبلة بعد ان وعد المرشح الديمقراطي الى البيت الابيض وزوجته ميشال بنتيهما بان بامكانهما ان يكون لديهما كلب بعد الانتخابات الرئاسية. وقد صوت اكثر من 42 الف شخص خلال الاستطلاع الذي استمر سبعة اسابيع وتقدم الكلب الجعيد الشعبي على الكلب الوجار (تيريير) صاحب الوبر الناعم.

ولفت النادي على موقعه الالكتروني الى انه quot;في هذه المنافسة التي تضاهي بشراستها المنافسة بين هيلاري كلينتون وباراك اوباماquot; اثناء الانتخابات التمهيدية فاز الكانيش فقط بقليل من الاصوات لا تتعدى بضع مئات على منافسه.

وقالت ليسا بيترسون المتحدثة باسم النادي ان خيار هذا الكلب المعروف بquot;ذكائه الحاد والرياضيquot; كحيوان مثالي لدخول البيت الابيض ليس مفاجئا. فهذا الصنف من الكلاب يحتل المكانة الاولى في قلوب الاميركيين منذ اكثر من عشرين سنة بحسب احصاءات النادي كما قالت. ولم يجر اي استطلاع مماثل للمرشح الجمهوري، لان جون ماكين يملك بكل بساطة كما قال النادي 24 حيوانا اليفا بينهم اربعة كلاب.

البيت الأبيض يقول إن هجوم الديمقراطيين quot;كذب بينquot;

بدوره قال البيت الأبيض إن بعض الانتقادات التي وجهت للرئيس الأميركي جورج بوش في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي عبارة عن quot;كذب بينquot;. ولكن دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض أصرت على أن بوش لا يعتزم مهاجمة أوباما عندما يلقي الرئيس الجمهوري كلمة أمام المؤتمر العام للحزب الجمهوري يوم الاثنين في سان بول بولاية مينيسوتا والذي سيرشح جون مكين رسميا لخوض انتخابات الرئاسة ممثلا للحزب.

وسعى أوباما خلال الكلمة - التي ألقاها يوم الخميس في دنفر وقبل فيها ترشيح الحزب ليصبح أول مرشح أسود لانتخابات الرئاسة الاميركية - للربط بشكل مباشر بين مكين وبوش الذي لا يحظى بشعبية قائلا ان سياساتهما الجمهورية الفاشلة مسؤولة عن تدهور الاقتصاد الاميركي وتراجع مكانة الولايات المتحدة في العالم.

وانتقدت شخصيات بارزة أخرى تحدثت في المؤتمر بوش في ما يتعلق بكل شيء من السياسة المتعلقة بالطاقة حتى حرب العراق. وقالت بيرينو للصحفيين يوم الجمعة quot;بعض الهجوم عبارة عن كذب بين.. على سبيل المثال الاشارة الى أن ادارة بوش لم تستثمر في وسائل بديلة أو متجددة للطاقة. quot;هذا الرئيس يتعرض لهجوم ظالم من جانب العديد من الديمقراطيين منذ فترة.quot;

وبالرغم من أن بوش كان يرد في بعض الاحيان الا أنه تفادى بشكل كبير انتقاد أوباما شخصيا خلال الحملة الانتخابية ولمح البيت الابيض الى أن الرئيس سيحاول الابتعاد عن أي نزاع في كلمته التي سيلقيها أمام مؤتمر الحزب الجمهوري. وقالت بيرينو ان بوش سيستغل ظهوره أمام التلفزيون لتوضيح أن مكين هو quot; أفضل المؤهلين لكي يصبح رئيسنا الجديد والقائد الاعلى للقوات المسلحة.quot; وأضافت quot;لا تتوقعوا أن تفسر الكلمة ارث الرئيس... لن تكون خطبة وداع للشعب الامريكي وبالتأكيد لن تهاجم باراك أوباما.quot;

وأجابت ردا على سؤال لماذا لن يستغل بوش الفرصة للرد على منتقديه قائلة quot;انه يعلم كيف يكون الوضع في ذروة الموسم السياسي ولن يرد على كل هجوم يوجه.quot; وأضافت أن بوش لم يظل حتى مستيقظا مساء الخميس لمتابعة كلمة أوباما التي قبل فيها ترشيح الحزب له ولكنه يوجه له التهنئة على ما حققه من انجاز.