واشنطن: تتواصل ردود الأفعال على اختيار المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الرئاسية الأميركية، جون ماكين، لحاكمة ولاية ألاسكا، سارة بالين، لمنصب نائب الرئيس، والتي دعت المحلل الاستراتيجي الديمقراطي، بول بيغالا، للتشكيك في قدرات ماكين العقلية.

وقال المحلل الاستراتيجي: quot;بالين في ولايتها الأولى كحاكم لولاية تفوق فيها أعداد الإيال تعداد البشر، كما أنها بحاجة لاكتساب بعض الوزن لتصبح ملاكمة من الوزن quot;الخفيف.. نعم، إن ماضيها مثير للإعجاب، كصائدة للأسماك، ووالدة لخمسة أطفال، إلا أن ذلك لا يؤهلها لتولي ثاني أعلى منصب في الولايات المتحدة.quot;

فاختيار ماكين، البالغ من العمر 72 عاما، والذي خاض أربع جولات مع مرض السرطان، لمرشح غير مؤهل على الإطلاق لتولي المنصب، خطوة غير مسؤولة بشكل يثير الدهشة.

فعمر المرشح الجمهوري، إلى جانب حالته الصحية، كانا مثار تساؤلات خلال الحملة، وسيضاف إليها أيضاً أحكامه. وباختياره وزن quot;الريشةquot;(أي بالين) تجاوز طوم ريدج، من المحاربين القدامى، ووزير سابق، كما سبق له أن تولي منصب الحاكم السابق لولاية بنسفلانيا ذات النسبة السكانية العالية والمعقدة، لفترة ولايتين.

كما تخطى ميت رومني، الذي أدار ولاية ماساشوستش الشاسعة، وشركة ضخمة - quot;بين كابيتالquot; - بالإضافة إلى مناسبة كبرى، الأولمبياد.

بالإضافة إلى تجاوزه لأفضل أصدقائه في مجلس الشيوخ، السيناتور جو ليبرمان، وصديقه في احتساء مشروب quot;كول أيد kool aidquot; في العراق. وتغاضى كذلك عن عضو الكونغرس السابق، والمفاوض التجاري والاقتصادي روب بورتمان، بجانب مايك هوكابي، حاكم أركنساس.

وختم:quot; وخلال الأشهر الماضي، قال 'الماكينين' (في إشارة لأنصار ماكين) إنهم سيخوضون السباق اعتماداً على أحكامه وخبراته، إلا أنه وفي أول تجربة رئاسية، أظهر جون ماكين، رغبة في تعريض بلاده للخطر، وذلك بتسليمها إلى شخص من غير أصحاب الكفاءة لا يمتلك المؤهلات اللازمة لأكثر المناصب تعقيداً ونفوذاً في تاريخ البشرية.quot;

ويشار أن المقالة تعبر عن الآراء البحتة لبيغالا، الذي عمل كمحلل سياسي لحملة الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، عام 1992، كما عمل كمستشار له في البيت الأبيض. ولا يعمل كمحلل سياسي، لقاء أجر، لدى أي من الأحزاب السياسية أو المرشحين.

وكان المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الرئاسية الأميركية، جون ماكين، قد قدم رسمياً الجمعة حاكمة ولاية ألاسكا التي اختارها للترشح إلى جانبه لمنصب نائب الرئيس، وذلك أمام حشد ضم 15 ألفاً من أنصاره، وصفها خلاله بأنها quot;أفضل شخصية قادرة على مساعدتي لإنجاز التغيير في واشنطن.quot;

أما بالين، التي شكل اختيارها مفاجأة للكثير من المراقبين نظراًَ لقلة خبرتها في السياسة، فقد وصفت نفسها بأنها إحدى quot;المحاربات ضد الفسادquot; وقد تسببت في أول إطلالة لها بردود فعل متباينة، وذلك بعد إشارتها إلى المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون ودورها في التمثيل السياسي للمرأة. (التفاصيل)

وكشفت مصادر من المعسكر الجمهوري إن ماكين التقى بالين مرة واحدة قبيل ستة أشهر وتحادث معها مرة واحدة قبيل أن يعرض عليها تذكرة لخوض السباق الجمهوري إلى جانبه.

احتمال تعليق مؤتمر الحزب الجمهوري

من جهة اخرى، اعلن ماكين ان حزبه قد يعلق مؤتمر الحزب الاسبوع المقبل بسبب الاعصار غوستاف المتوقع ان يقترب يوم افتتاح المؤتمر الاثنين او الثلاثاء من سواحل الولايات المتحدة.

وكان ماكين يرد في حديث لشبكة فوكس نيوز سيذاع الاحد على سؤال حول احتمال تعليق انعقاد المؤتمر المقرر ان يبدأ الاثنين بسبب توقع وصول الاعصار في اليوم نفسه او الثلاثاء الى سواحل ولايتي لويزيانا وتكساس حيث اعلن الرئيس جورج بوش حال الطوارىء.

وقال سيناتور اريزونا، جنوب غرب الولايات المتحدة، quot;قد يتعين علينا التفكير في ذلك (..) لا يعقل ان ننظم اجتماعا احتفاليا في حين تجري بالقرب منا مأساة او نشهد تحديا كبيرا على شكل كارثة وطنيةquot;. واضاف quot;لذلك نتابع الامر يوما بعد يوما، وانا اتلو بعض الصلواتquot;.