دمشق:وقعت الحكومة السورية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي هنا اليوم على وثيقة مشروع بناء قدرات الدبلوماسيين الذي ستنفذه وزارة الخارجية السورية.
ووقع الوثيقة نيابة عن الحكومة السورية رئيس هيئة تخطيط الدولة تيسير الرداوي ومعاون وزير الخارجية احمد عرنوس في حين وقعها عن البرنامج الممثل المقيم اسماعيل ولد الشيخ احمد.
ويهدف المشروع الذي ستنفذه الخارجية السورية بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائي وبتكلفة 100 الف دولار الى تدريب الدبلوماسيين السوريين الجدد.

ونقلت وكالة الانباء السورية عن رئيس هيئة تخطيط الدولة تاكيده اهمية هذا المشروع الذي يشمل كل انواع التدريب اللازم للدبلوماسيين الجدد مشيرا الى ان المشاريع التنموية التي تنفذهاالحكومة السورية والبرنامج تجاوزت 38 مشروعا تدعم عملية التنمية.
من جانبه اوضح معاون وزير الخارجية السوري ان هذا المشروع يأتي في اطار دعم جهود الوزارة في تحديث وتطوير العمل الدبلوماسي وتدريب المقبولين الجدد في الخارجية وتحديث معلوماتهم التكنولوجية والعلاقات العامة والقانون الدولي وتفاصيل الدبلوماسية واللغات واعدادهم لفهم متطلبات الاصلاح الاقتصادى والتنمية.

بدوره اكد ولد الشيخ احمد ان البرنامج يركز على تنمية الموارد البشرية وتطويرها موضحا ان هذا المشروع جزء اولي وتحضيري لمشروع اكبر هو احداث وانشاء المعهد الدبلوماسي السوري في وزارة الخارجية عام 2009