الوزاري الخليجي لإيران... توقفي!
قطر تنفي دعوة طهران للقمة الخليجية وتقترح حوارًا مباشرًا


إيلاف، الوكالات: لم تلق تجاوبًا الدعوات التي وجهتها دول العالم العربي والإسلامي إلى إيران لوقف إقامة المنشآت على أراضي جزر أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى المتنازع عليها بين إيران ودولة الإمارات العربيَّة المتحدة، وافتتحت القيادة الإيرانيَّrsquo; مؤخّرًا مكتبين رئيسيين لها على أرض جزيرة أبو موسى. وفي خضم التجاذبات الحاصلة بين إيرن ودول الخليج، نفى وزير الخارجية القطري ورئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ان يكون قد وجه دعوة الى طهران لحضور القمة اثناء زيارته الاخيرة الى العاصمة الايرانية مؤكدا انه دعا إيران لحل النزاعات وفض الخلافات بينها وبين الامارات.

دعوة قطرية لحل النزاع

ونفى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ان يكون وجه دعوة الى طهران لحضور القمة الخليجية التي من المقرر ان تنعقد في مسقط، مؤكدا انه وجه دعوة الى ايران وذلك لحل النزاعات وفض الخلافات بينها وبين الامارات موضحا ان هذه الدعوة وجدت ترحيبا وصدا لدى الحكومة الايرانية. واكد الشيخ حمد ان الزيارة الاخيرة التي قام بها الامير القطري الى العاصمة الايرانية انما بحثت مستجدات الاوضاع في المنطقة وكيفية العمل على استقرار الامن وعدم تصعيد الوضع الحاصل في المنطقة حالياquot;. واضاف quot;لا بد من ان يكون هناك تفاهم بين ايران ودول مجلس التعاون لذلك رأى الامير طرح اقتراح بعقد لقاء ايراني خليجي للتشاور وبحث سبل التفاهم حول القضايا التي تهم المنطقةquot;.

وأعرب الشيخ حمد عن أسفه لمحاولات البعض تعكير الأجواء بنشر الشائعات موضحًا ان الدعوة لعقد لقاء بين طهران ودول الخليج لم تكن في اطار دعوة ايران لقمة مسقط المقبلة ذلك ان القمة تبحث ضمن مواضيع سياسية خليجية بحته. وأضاف الشيخ حمد ان فكرة اللقاء قائمة على الموافقة الخليجية بمعنى انه لن يتم عقد لقاءات الابموافقة رؤساء دول مجلس التعاون الخليج بالإجماع على هذا اللقاء.

بدوره، أشاد وزراء خارجية السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان quot;بالزيارة الهامة لامير قطر لايران والتي تعبر عن حسن النوايا (وعن ادراك) اهمية الحوار الهادف لبناء الثقة وتعزيز العلاقات بين دول المجلس وايرانquot;. وصرح مسؤول خليجي حضر الدورة 108 ان وزراء الخارجية الدول الست quot;بحثوا الاقتراح القطري ولكنهم لم يتفقوا على قرار بشانه بانتظار ان يتم التشاور خليجيا على مستوى القادةquot;.

وعلى الرغم من أنّ الرئيس الايرانياحمدي نجاد أعرب أثناء زيارة الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرًا عن استعداده لحل الخلافات والقضايا العالقة ما بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي، الا ان ايران ترفض دائما البث في موضوع الجزر الاماراتية الثلاث.

جمعيات وهيئات لإيران: توقفي!

وكانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية قد اصدرت بيانًا في شهر آب (أغسطس) الماضي قالت فيه إنها تنظر بعين القلق الى ما تسعى إيران لفعله على أراضي جزيرة ابي موسى الحدودية مع الامارات والتي اقرت الجامعة العربية بملكيتها الى الامارات. وأضاف البيان ان هذه الاجراءات من شانها ان تترك اثار جانبية وتزيد العلاقات توترا بين البلدين.

وتعالت اصوات المجلس الوطني الاتحادي لدول مجلس التعاون الخليجي ونادت بضرورة التزام ايران بنصوص المذكرة الموقعة بين الدولتين في تاريخ 1971 والتي تفيد الغاء كافة المشاريع غير الشرعية والتي أقيمت على جزيرة أبو موسى باعتبار انها غير قانونية وانه انتهاك سافر لسيادة الامارات فيها. واكد المجلس الوطني في بيانه على ضرورة التزام ايران بتصريحاته أمام المحافل الدولية والتي تفضي بامكانية فض النزاع مع الامارات وحل القضايا العالقة. وطالب المجلس الوطني ايضا المجتمع الدولي بضرورة الوقوف الى جانب الامارات من اجل انتزاع حقوقه وفرض سيادته على الجزر الثلاث.

ودعا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ايران إلى الكف عن الممارسات اللامشروعة على الجزر الاماراتية الثلاث كما نقلت عنه صحيفة الاتحاد اقتباسا من صحيفة اكتوبر المصرية. وقال أبو الغيط quot;إننا نأمل ان يتفهم الاخوة في ايران ضرورة حل قضية الجزر المحتلة وتأمين المنطقة ضد الاخطار الخارجية وعدم اللجوء الى تصرفات كثيرا ماتقود الى اتاحة الفرصة للقوى الخارجية للتدخل والتعامل مع الأوضاع بالشكل الذي يحقق السلم والاستقرار للمنطقة التي تشكل مستودع الطاقة بالعالمquot; .

كما وعممت الامانة العامة لإتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي بيان المجلس الوطني الاتحادي في شأن الإجراءات الإيرانية الأخيرة في جزيرة أبوموسى على البرلمانات الأعضاء في الاتحاد . وجاء فيه ضرورة إزالة الإنشاءات التي أقامتها ايران بصورة غير مشروعة في الجزر الاماراتية ..والتاكيد على برلمانيي العالم إلى مساندة دولة الإمارات العربية المتحدة في حقها المشروع في جزرها الثلاث المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى والذي ينسجم مع مبادئ الشرعية الدولية.

وتوالت الادانات من قبل الجمعيات والمجالس العربية والاسلامية ضد طهران فقد أدان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قيام إيران بفتح مكتبين إداريين في جزيرة أبوموسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة مطالبا إيران بإزالة هذه الإنشاءات غير المشروعة واحترام سيادة دولة الإمارات على أراضيها جاء ذلك في ختام الدورة 108 المنعقدة لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي. ودعا المجلس الى النظر في كافة الوسائل السلمية التي تؤدي إلى إعادة حق دولة الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث ودعوة جمهورية إيران الإسلامية للاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة لدولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضـات مباشـرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

ابو ظبي تنفي اساءة معاملة الايرانيين الذين يصلون الى الامارات

وفي هذا الصدد نفت الامارات العربية المتحدة ما اكدته ايران الثلاثاء ان رعاياها يتعرضون لسوء معاملة لدى وصولهم الى هذا البلد الخليجي. ونقلت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان quot;الاجراءات التي تتخذها السلطات في مطارات الدولة تستخدم احدث التقنيات العالمية في عمليات تفتيش جميع المسافرين من دون اي تمييز بينهمquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء انها استدعت القائم بالاعمال الاماراتي للاحتجاج على quot;سوء المعاملة والتمييز بحق مواطنيها من جانب مسؤولي المطارات في هذا البلدquot;. وفي بيان اوردته وكالة فارس للانباء، اتهمت الوزارة الايرانية هؤلاء المسؤولين بquot;التسبب بمشاكل غير اعتيادية للايرانيينquot; وتوقيف بعضهم. واعرب المصدر الاماراتي عن quot;استغرابه لاقدام السلطات الإيرانية على ترديد هذه الملاحظات بالتعميم ومن دون تحديد الحالات المقصودةquot;، مؤكدا quot;استعداد السلطات المختصة للنظر في اية شكاوى او ملاحظات محددة من اي مسافرquot;.