بالين تحاول تهدئة العاصفة الاعلامية من خلال ظهورها

ألاسكا: استجواب بالين بقضية quot;استغلال النفوذquot; في سبتمبر

سانت بول، وكالات: عين مؤتمر الحزب الجمهوري في سانت بول (مينيسوتا، جنوب) رسميا مساء الاربعاء جون ماكين مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ونال ماكين اكثر من الاصوات ال1191 اللازمة لحصوله على ترشيح الحزب الجمهوري. ومن المرتقب ان يعلن ماكين سناتور اريزونا (42 عاما) رسميا قبوله هذا التعيين رسميا الخميس. وكان ماكين فشل قبل ثمان سنوات في الحصول على ترشيح الحزب له في خوض الانتخابات الرئاسية.

خبرة بالين تفوق خبرة اوباما

وكان قال ماكين الاربعاء اذا قارنا حصيلة عمل شريكته في البطاقة الانتخاية ساره بالين مع حصيلة باراك اوباما فان حصيلة المرشح الديموقراطي الذي quot;لا يعرف كيف يعمل العالمquot; هي quot;ضعيفة جداquot;.وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سي نيوزquot;، قال ماكين ان اوباما quot;مخطىء حول العراق. هو يستخف بايران. لا يملك لا معرفة ولا خبرة ولا حصافة. هو لا يعرف كيف يعمل العالم ولا كيف يعمل الجيشquot;. واعتبر ان ساره بالين بالمقابل quot;عندها سيرة ذاتية مذهلة (...) عندما يقارن الناس بين عملها وبين عمل السناتور اوباما فسوف يكتشفون ان سيرته الذاتية ضعيفة جداquot;. واضاف quot;اوباما يدير حملة انتخابية بينما السناتور ساره بالين تدير 24 الف موظف في ولايتهاquot;. وسوف يعين الحزب الجمهوري رسميا جون ماكين مرشحه للانتخابات الرئاسية خلال المؤتمر الذي يعقده في سانت بول (مينيسوتا، شمال).

واشار ماكين الى ان ساره بالين quot;مسوؤلة عن 20% من احيتاطي الطاقة في البلادquot; مشيرا الى ان الالسكا هي الولاية الاكبر في الولايات المتحدة من حيث المساحة. وتشكل الالسكا 16% من اجمالي مساحة الولايات المتحدة ولكن فقط مع 670 الف نسمة (0,22% من سكان الولايات المتحدة) وهي تأتي في المرتبة ال48 بين الولايات ال50.

واعتبر ماكين ان خصمه quot;لا يتمتع بالحصافة. ولم يكن حكمه صائبا بشأن العراق وهو يرفض باستمرار ان يعترف بان ارسال التعزيزات الى العراق شكل نجاحاquot;. وكرر القول ان اوباما قال ان quot;ايران هي مشكلة صغيرةquot; مضيفا quot;ليس لديه خبرةquot; في السياسة الخارجية.وردا على سؤال حول عدم مغادرة ساره بالين الولايات المتحدة حتى العام الماضي، اجاب ماكين بان ساره بالين quot;تدير الحرس الوطني في الالسكاquot;. واضاف quot;الالسكا قريبة جدا من روسيا وهي تفهم ذلكquot;.

بالين تتهم اوباما بانه يفكر اولا بنجاحه

بدورها، اتهمت بالين التي اعلنت رسميا قبولها ترشيح الحزب لها، اوباما بانه quot;يفكر اولا بنجاحهquot;. وحسب المقتطفات من الخطاب الذي ستلقيه امام مؤتمر الحزب الجمهوري في سانت بول (مينيسوتا، شمال)، قالت بالين quot;في السياسة، هناك مرشحون يستعملون التغيير لتأمين نجاحهم. وهناك مرشحون اخرون مثل جون ماكين يستعملون نجاحهم من اجل تحقيق التغييرquot;.

وقالت بايلن امام اعضاء الحزب الجمهوري quot;هذا رجل (اوباما) الف كتابي مذكرات لكنه لم يقم بصياغة قانون واحد كما انه لم يقدم اصلاحا واحدا حتى حين كان برلمانيا في برلمان ايلينوي المحليquot;. واضافت quot;هذا رجل يمكنه القاء خطاب كامل حول الحروب التي خاضتها اميركا وعدم استخدام كلمة نصر ولو لمرة ... باستثناء حين يتحدث عن حملتهquot; الانتخابية.

وتابعت بايلن وسط تصفيق المندوبين الجمهوريين quot;في السياسة، هناك مرشحون يستخدمون التغيير للتقدم في مسيرتهم وهناك اخرون مثل جون ماكين يستخدمون مسيرتهم لاعطاء دفع للتغييرquot;.

وعند انتهاء خطابها وفيما كانت تنضم اليها عائلتها على المنصة، ظهر جون ماكين بشكل مفاجىء على المنصة في مركز اكسيل لتقديم الدعم لمرشحته لمنصب نائب الرئيس قائلا quot;انها لعائلة جميلةquot;. واكدت بايلن في مستهل خطابها الذي استمر ثلاثين دقيقة انها تقبل ترشيح الحزب الجمهوري لها لمنصب نائبة الرئيس.

ونفى فريق حملة ماكين المزاعم التي ذهبت إلى أن القائمين على الحملة لم يدققوا جيدا في خلفيتها قبل ترشيحها لمنصب نائبة الرئيس. وجاء في بيان صادر عن أحد كبار مستشاري حملة ماكين يدعى ستيف شميدت أن المزاعم بشأن عملية تدقيق خلفية بالين ينبغي أن تنتهي، واصفا إياها بأنها quot;هراءquot;.

ذكر أن مكاين تعرض لانتقادات لاختياره بالين، تركزت على قلة خبرتها على المستوى الوطني وعلى تحقيق تجريه لجنة في ولايتها يتعلق بسوء استخدام للسطلة، إضافة إلى إعلانها عن أن ابنتها البالغة من العمر سبعة عشر عاما وغير المتزوجة حامل.

التايمز

وفي صحيفة التايمز جاءت الافتتاحية بعنوان quot;ماذا يمثل ماكين ؟quot; ، وقال كاتبها ان ماكين سيجيب بسهولة على سؤال quot;من هو ماكينquot; في الكلمة التي سيلقيها الليلة، ولكن هناك سؤال لا يحبذه ولن يجيب عليه بسهولة في خطاب الليلة، وهو :quot;ماذا يمثل ماكين؟quot;

ويقول كاتب الافتتاحية ان شخصية ماكين مع مميزاتها العديدة الا أنها تفتقر الى المضمون، ويعطي مثالا على ذلك بالقول: هو رجل شجاع مثلا، ولكن لأي هدف سيستخدم شجاعته ؟ ما هي سياسته الاقتصادية مثلا ؟ وهل هو معارض لتخفيض الضرائب ؟ وكيف سيعالج مسألة انعدام الأمن في الاقتصاد والسياسة الخارجية ؟

وينهي كاتب الافتتاحية مقاله بالقول:quot; على ماكين اليوم أن يتجنب توجيه هجمات رخيصة لباراك أوباما، وعليه أن يتجاوز مجرد الحديث عن قصة حياته، وحين يجلس في نهاية كلمته يجب أن يكون بمقدور الأميركيين الاجابة على سؤال: ماذا يمثل هذا الرجل ؟

من هو جون ماكين؟

ماكين، هو سياسي مخضرم واحد ابطال حرب فيتنام ويخوض اليوم اهم معركة في حياته، معركة الوصول الى البيت الابيض. ويعتبر ماكين السناتور صاحب الشعر الابيض ولون البشرة الشاحب العضو في الكونغرس الاميركي منذ العام 1983 بشكل شبه متواصل، من مخضرمي السياسة الاميركية ولطالما وجد الطاقة التي تدفعه الى مقدم الساحة.

ولد ماكين في 1936 وهو يتحدر من عائلة عسكرية خدمت الولايات المتحدة منذ الاستقلال في القرن الثامن عشر. وهو احد ابطال حرب فيتنام، فقد وقع صاحب الرقم العسكري 624787 في الاسر خلال حرب فيتنام وظل اسيرا لمدة خمس سنوات في غياهب سجن quot;هيلتون هانويquot; حيث تعرض لمختلف انواع التعذيب والعزل.

ولا يزال ماكين حتى اليوم يحمل ندوب تلك الحرب، فمشيته متثاقلة ويجد صعوبة في رفع ذراعيه. كذلك يحمل وجهه آثار سرطان الجلد الذي شفي منه في 2000 والذي يمنعه من اي تعرض للشمس على الرغم من ان الشمس في اريزونا حارقة، وهي الولاية التي يمثلها في مجلس الشيوخ منذ 21 عاما. ولا تزال تجربته العسكرية تحكم بعضا من سلوكه في المضمار السياسي، فمنتقدوه يأخذون عليه تعاطيه في السياسة بعقلية الرجل العسكري.

وكان ماكين من اوائل الجمهوريين الذين انتقدوا البيت الابيض لاجتياحه العراق بعدد غير كاف من القوات، وهو اليوم يؤكد ان الجيش الاميركي سيبقى في العراق حتى النصر وquot;مئة سنة اذا اقتضى الامرquot; وانه quot;يفضل خسارة الانتخابات على خسارة الحربquot;.

كما ساهم النزاع الروسي-الروسي في بلورة سطوة نزعته العسكرية على تلك الدبلوماسية. ففي هذا الاطار قال المرشح الجمهوري عن الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين انه quot;رجل خطيرquot; واكد ان طموحات موسكو هي اعادة ارساء quot;الامبراطورية الروسيةquot;. الا ان خبرته العسكرية ومشاركته في عدد من اللجان البرلمانية في مجالي الدفاع والسياسة الخارجية تجعلان منه صاحب مكانة محترمة في هذه المجالات.

وهو رجل قناعات اكثر منه رجل حزب، ويدير ظهره احيانا للبرلمانيين الجمهوريين، لا بل حتى لجورج بوش نفسه، خصمه في الانتخابات التمهيدية الحزبية في العام 2000. واليوم يعتبر الرئيس بوش حليفا اكيدا لماكين ولكنه حليف لا يصب تماما في صالح المرشح الجمهوري الذي تحاشاه بعناية طيلة حملته. وفي ايار/مايو اكتفى الرجلان بمصافحة سريعة في فينيكس (اريزونا، جنوب غرب).

ولكن هذا هو احد الاسباب التي تجعل شعبية ماكين تتجاوز حدود معسكره. ومعروف عنه انه قادر على العمل مع زملاء لا ينتمون الى الاوساط ذاتها. فقد وضع مع ادوارد كينيدي ابرز رموز اليسار الاميركي مشروع قانون لم ير النور كان سيسمح بتصحيح اوضاع نحو 12 مليون مهاجر مقيم بطريقة غير قانونية. وهو كذلك من الجمهوريين القلائل الذين يهتمون بقضية الاحتباس الحراري.

ومع ذلك يبقى ماكين محافظا صلبا على صعيد كل المسائل الاجتماعية شأنه في ذلك شأن حاكمة الاسكا ساره بايلن التي اختارها مرشحة لمنصب نائب الرئيس. فهو على غرار بايلن يعارض بشراسة حق الاجهاض وزواج مثليي الجنس، كما يعارض فرض قيود على اقتناء الاسلحة النارية.

وهو اب لسبعة ابناء بينهم ثلاثة بالتبني وتزوج مرتين، وزوجته الحالية هي سيندي الثرية وريثة امبراطورية لتوزيع الجعة. وفي حال انتصر في معركته الانتخابية سيكون ماكين في كانون الثاني/يناير 2009 اكبر رئيس اميركي يدخل البيت الابيض. وهو يحيل منتقدي كبر سنه على والدته التي تبلغ من العمر 96 عاما وهي في صحة ممتازة.

وماكين شغوف بموسيقى مغني الروك اند رول الراحل روي اوربيسون وصولا الى مغني quot;ار اند بيquot; الشاب يوشر. وقد شاهد مؤخرا النسخة الاخيرة من سلسلة مغامرات انديانا جونز حيث يؤدي الممثل هاريسون فورد دور عالم التاريخ المغامر، وعن هذا الفيلم قال ماكين quot;لقد احببته فعلا، ففي النهاية العجوز ينتصرquot;.