قوميو صربيا مع اتفاق الاستقرار مع الاتحاد الاوروبي
الياس توما من براغ : تنامت التكهنات الصحافية في صربيا في الأيام الأخيرة بقرب اعتقال القائد العسكري السابق لصرب البوسنة الجنرال رادكو ملاديتش المتهم من قبل محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والمسؤولية المباشرة مع الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كارادجيتش عن مجزرة سريبرينيتسا البوسنية التي تعتبر الأسوأ التي وقعت في أوروبا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية .

وقد عززت هذه التكهنات تصريحات النائب العام في محكمة جرائم الحرب الصربية فلاديمير فوكتشيفيتش لوكالتي رويترز واسوشيتدبرس بان إلقاء القبض على ملاديتش سيتم خلال عدة أسابيع بالحدود القصوى وإبلاغ ملاديتش الحكومة الصربية عن طريق مفاوضين حسب صحيفة quot;غلاس سربسكي quot; بان الحكومة إذا كانت تريد اعتقاله فلتات إليه.

ويرى فوكتشيفيتش ان ملاديش يتخفى في مكان من بلغراد غير انه لا يخفي معالمه كما فعل زعيمه السياسي كارادجيش لان لديه طباع مختلفة عنه.

وتؤكد وسائل الإعلام الصربية أن عناصر الشرطة الصربية وجهاز المخابرات الصربي يتابعون بشكل مكثف عدة أماكن يمكن أن يتواجد فيها ملاديتش ولاسيما المناطق الواقعة حول ياستريباتسي وكروشيفاتسي الواقعتين جنوب صربيا وأيضا عدة أماكن محددة في العاصمة الصربية بلغراد .

كما يتواجد في صربيا وفق صحيفة غلاس يافنوستي مختصون من محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي بعد أن عثروا على أدلة يمكن أن تقود إلى مكان تخفي ملاديتش.

وتستند صحف بلغراد في تأكيداتها على أن أجهزة الشرطة والمخابرات الصربية تعرف بمكان وجود ملاديتش إلى دعوة الوزير الصربي دراغان شوتانوفتس ملاديش الأسبوع الماضي إلى تسليم نفسه طوعيا كي لا تحدث عملية سفك للدماء في حال إلقاء القبض عليه بالقوة الأمر الذي لا يمكن استبعاده لان ملاديش لديه حراس شخصيين مسلحين ويقال إنه أمرهم باطلاق النار عليه وقتله في حال شعورهم بانه سيتم إلقاء القبض عليه .

من جهة أخرى أكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش بانه لا يمكن لمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة أن تدعي بعد تسليم كارادجيتش لها بان صربيا تتهرب من التعاون مع المحكمة. وشدد على أن الأجهزة المختصة في بلاده تقوم بعملها وأن جميع المتهمين الصرب بما فيهم ملاديتش سيمثلون أمام محكمة لاهاي.