بكين: قال كريستوفر هيل مبعوث الولايات المتحدة في المحادثات النووية الكورية الشمالية يوم السبت إن واشنطن ما زالت ترغب في إزالة إسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب بمجرد أن توافق كوريا الشمالية على القواعد الخاصة بالتحقق من إعلانها في ما يتعلق ببرامجها النووية. وأدلى هيل بذلك قبل محادثات في بكين تهدف إلى تعزيز خطوات تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي مقابل الحصول على مساعدات وامتيازات دبلوماسية.

ووصل مبعوثا اليابان وكوريا الجنوبية أيضا الى بكين لاجراء محادثات ولكن لم يصل مبعوث كوريا الشمالية. وبدأت كوريا الشمالية تفكيك منشأة يونجبيون النووية في نوفمبر تشرين الثاني ولكنها أوقفت ذلك الشهر الماضي لغضبها من واشنطن لانها لم ترفع اسمها من القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب. الا أن هيل قال ان بيونجيانج عليها أن توافق أولا على قواعد تسمح للمفتشين بالتحقق من الاعلان الذي تقدمت به في يونيو حزيران بخصوص برامجها النووية.

وقال هيل للصحفيين قبل اجراء محادثات مع وو داوي المبعوث الصيني في المحادثات السداسية التي تشارك بها الكوريتان الشمالية والجنوبية والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا quot;أعتقد أننا بحاجة للحصول على سبل من الكوريين الشماليين تمكنا من التأكد من الاعلان. quot;بعد ذلك سنكون مستعدين على الفور لرفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب. كان هذا هو اتفاقنا.quot;

وصرح هيل يوم الجمعة بأنه سيكون مستعدا للقاء مسؤولين كوريين شماليين أثناء تواجده في بكين ولكنه أضاف أنه لم يجر التخطيط لمثل هذا الاجتماع. وقال كيم سوك ممثل سول في المحادثات يوم الجمعة ان جهود القضاء على طموحات كوريا الشمالية النووية وصلت الى quot;لحظة حاسمةquot;. ولكن دون بيونجيانج في المحادثات الاخيرة فمن غير المرجح احراز تقدم.