يريفان: لزمت الصحافة الارمينية الحذر السبت حيال الزيارة التاريخية للرئيس التركي عبد الله غول الى يريفان بمناسبة مباراة في كرة القدم بين منتخبي البلدين، بعد عقدين من القطيعة الدبلوماسية، مشيرة الى انها لا تتوقع quot;تغيرا كبيراquot; على الفور.

وكتبت صحيفة ايوتس اشكر quot;ليس من تغيرات كبرى متوقعةquot; في تكرار لاقوال مدير متحف ذكرى المجازر الارمنية الذي اكد quot;لا اتوقع تغيرات كبرى في العلاقات بين تركيا وارمينيا. لكنني لا انكر ان هذه الخطوة الصغيرة تفسح المجال امام المزيد من الانفتاحquot;.

واضافت الصحيفة ان غول سيتطرق الى ثلاثة مواضيع مع نظيره الارمني سيرج سركيسيان وهي انشاء منتدى للقوقاز، وتشكيل لجنة من المؤرخين حول مجازر الارمن بين 1915 و1917 (التي تعتبرها يريفان quot;ابادةquot;) ومسالة اقليم ناغورني-قره باخ الاذربيجاني الذي تقطنه اكثرية ارمنية، واثار انفصاله حربا بين البلدين في مطلع التسعينات.

وافادت صحيفة quot;صوت ارمينياquot; ان الاراء منقسمة حيال الزيارة، ناقلة رأيين متعارضين. وصرح المحلل السياسي ارمين ايفازيان من خلالها quot;انا مقتنع ان تركيا لا تشعر باي ندم على جرائمها بين 1915 و1923 لكنها تواصل قمع ارمينياquot;.

وصرح النائب افيت ادونتس عن حزب ارمينيا المزدهرة المؤيد للحكومة ان لقاء غول وسركيسيان تظهر quot;امكانية بدء ارمينيا وتركيا مفاوضات بلا وسيطquot;.

اما صحيفة ارافوت فاعتبرت في زاوية رئيس تحريرها ارام ابراميان ان الاهمية الممنوحة للزيارة quot;مبالغ فيهاquot;.