بغداد: شدد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس على ضرورة الاستمرار في التصدي لتنظيم القاعدة الذي قال انه لا يزال يشكل خطرا على الوضع في العراق رغم تراجع مستوى العنف بشكل عام.

وفي معرض الرد عن سؤال تلفزيوني عما إذا كان تنظيم القاعدة قد هزم في العراق، قال بتريوس ان ما من قائد عسكري يقول ذلك، مضيفا أن كل ما يمكن أن يقوله بهذا الإطار ان التنظيم ما زال يشكل خطرا، على حد تعبيره.

وأعرب بتريوس عن اعتقاده بأن المكاسب الأمنية التي تحققت في الآونة الأخيرة أسهمت في استعادة ما وصفها بصورة الولايات المتحدة الطيبة لدى العراقيين، مضيفا أن الجنود الأميركيين الذين استقبلوا بالترحاب عقب الإطاحة بالنظام السابق على انهم محررون ثم اعتبروا محتلين باتوا ينظر إليهم من جديد كأصدقاء، على حد قوله.

ميدانيا، أعلنت مصادر أمنية عراقية السبت مقتل ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة بينهم امرأة في انفجار عبوة ناسفة على سيارة مدنية جنوب مدينة بعقوبة كبرى مدن ديالى شمال شرق بغداد.

وأوضحت المصادر ان عبوة ناسفة انفجرت على سيارة مدنية تقل عائلة في قرية بني زيد جنوب بعقوبة ما أسفر عن مقتل امرأة ورجلين.

وأضاف ان الانفجار وقع في وقت مبكر من صباح اليوم، ونُقل الضحايا إلى دائرة الطب العدلي في بعقوبة.

من جهة أخرى، أكدت المصادر إصابة مدني في انفجار عبوة ناسفة وسط مدينة بعقوبة.

وتشن القوات العراقية بدعم أميركي منذ مطلع الشهر الماضي عملية quot;بشائر الخيرquot; الأمنية لملاحقة عناصر القاعدة والخارجين عن القانون في المحافظة.

كما اعتقلت القوات الأميركية 12 مسلحا مشتبها بإنتمائهم لتنظيم القاعدة، في سلسلة حملات دهم في مناطق مختلفة من العراق السبت.

ففي مدينة الكرمة القريبة من الفلوجة، اعتقلت وحدة أميركية شخصا مشتبها فيه بتجهيز عناصر تنظيم القاعدة بالأسلحة والمتفجرات.

وفي عملية منفصلة، تمكن جنود أميركيون من القبض على شخص مشتبه فيه بمحاولة الحصول على مواد سامة لإستخدامها في تنفيذ هجمات فضلا عن ارتباطه بخلية تسهل عبور مقاتلين أجانب إلى العراق لتنفيذ عمليات انتحارية.

وفي مدينة بيجي، اعتقلت القوات الأميركية أربعة من المشتبه بإرتباطهم بتنظيم القاعدة بينهم مساعد لقيادي بارز في التنظيم في المنطقة.

أما في الموصل، فقد تمكنت القوات أميركية من إلقاء القبض على ستة من المشتبه بتورطهم مع شبكات تعمل على تسهيل دخول مقاتلين أجانب إلى داخل العراق لتنفيذ علميات إنتحارية.