لندن: يفتتح الاثنين اول معرض عن المحرقة مخصص للاطفال من 7 الى 11 عاما في نيوارك في وسط بريطانيا بهدف تعريف الاطفال على المحرقة التي تعرض لها اليهود على ايدي النازيين.
والمعرض الذي يحمل عنوان quot;الرحلةquot; هدفه تعريف الاطفال على تجارب اطفال مثلهم، كما قال الاحد ستيفن سميث، مسؤول مركز المحرقة في نيوارك.
يروي المعرض الذي بلغت كلفته 750 الف جنيه استرليني (930 الف يورو) قصة طفل يهودي وهمي اسمه ليو شتاين يختبىء من النازيين قبل ان يهرب الى بريطانيا، كما يروي قصص اطفال يهود نجوا من المحرقة.
وقال سميث quot;سناخذهم في رحلة عبر التاريخ، رحلة لاستكشاف الهوية ومناقشة قيم العالم الذي نعيش فيهquot;.
وكانت الحكومة البريطانية اعلنت في شباط/فبراير انها ستساهم في برنامج مدرسي لتعريف الشباب بجرائم النازية. ويتضمن البرنامج تنظيم رحلات لزيارة معسكر اوشفيتز لطالبين من كل مدرسة.
وسيلتقي هؤلاء الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 16 و18 سنة بناجين من معسكر الاعتقال ويشاهدون مواقع الاعتقال ووثائق تسجيل السجناء وملابس واحذية وشعر الضحايا.
ويقدر المؤرخون عدد ضحايا المحرقة بنحو 1,1 مليون شخص بين 1940 و1945 في المعسكر الموجود في بولندا بالقرب من كراكوفيا. وقامت القوات السوفياتية في 27 كانون الثاني/يناير 1945 بتحرير المعسكر.