عزبة بخيت المصرية... من عشوائية البناء إلى عشوائية الكوارث

إيلاف من الرياض: أجرى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً مساء الأحد بالرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية أعرب خلاله عن عزائه ومواساته في وفاة وإصابة العشرات إثر الانهيار الصخري لجزء من جبل المقطم في القاهرة على عدد من المنازل.

العاهل السعودي يرعى ندوة للتعريف بنظامي القضاء وديوان المظالم

على صعيد آخر،يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ندوة علمية للتعريف بنظامي القضاء وديوان المظالم الجديدين. أوضح ذلك مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل, كاشفا أن الندوة ستعقد خلال الفترة من 18- 20 من شهر ذي القعدة 1429هـ بإشراف المعهد العالي للقضاء في الجامعة.

وتتطرق لعدد من المحاور منها ضمان العدالة في نظام القضاء، وعلاقة القضاء بالأنظمة الأخرى، قراءة في آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء، كما ستتطرق الندوة إلى ضمانات العدالة في نظام ديوان المظالم، وعلاقة ديوان المظالم بالأنظمة الأخرى، وقراءة في آلية العمل التنفيذية لنظام ديوان المظالم.

و تهدف الندوة إلى التعريف بطرق القضاء وإجراءاته في السعودية، والتعريف بنظامي القضاء وديوان المظالم، وأثرهما في تحقيق العدالة الشاملة في المجتمع، وكذلك بيان أثر أنظمة القضاء في السعودية في حماية الضروريات الخمس، وتحقيق التواصل بين المعهد العالي للقضاء والجهات المعنية بتطبيق الأنظمة، كما تهدف الندوة إلى المساهمة في نشر الوعي النظامي في المجتمع.وسيشارك في الندوة عدد من الباحثين والقضاة وأساتذة من المعهد العالي للقضاء في الجامعة، إضافة إلى المستشارين والمحامين والجهات ذات العلاقة في السعودية.