سول: نقل عن مسؤول كوري جنوبي في بكين قوله أن الزعيم الكوري الشمالي كيم غونغ إيل سقط أرضا من الاعياء الشهر الماضي. وينتظر محللون ليروا هل سيظهر كيم في الاحتفالات بالذكرى السنوية لتأسيس الدولة الشيوعية يوم الثلاثاء. وتواترت شائعات في كوريا الجنوبية بشأن صحة كيم (66 عاما) الذي يعاني زيادة في الوزن ومشاكل صحية لكن حالته الفعلية تعتبر من الاسرار العليا للدولة في كوريا الشمالية التي تعيش في عزلة.

ونقلت صحيفة تشوصن ايبو يوم الثلاثاء عن المسؤول الذي يعمل بسفارة كوريا الجنوبية في بكين قوله quot;حصلنا على معلومات مخابرات بأن رئيس لجنة الدفاع كيم غونغ ايل سقط أرضا من الاعياء في 22 اغسطس.quot; وذكرت الصحيفة الاسبوع الماضي ان خمسة اطباء صينيين يزورون بيونغيانغ منذ اواخر اغسطس اب لعلاج مسؤول كوري شمالي على مستوى عال ربما يكون كيم. ولم يتمكن جهاز المخابرات في كوريا الجنوبية من تأكيد التقرير على الفور.

وتحتفل كوريا الشمالية يوم الثلاثاء بالذكرى السنوية الستين لتأسيس حكومتها الشيوعية باستعراض عسكري في الميدان الرئيسي في بيونغيانغ. وحضر كيم في السابق مثل هذه الاحتفالات. وبدأت الاحتفالات يوم الاثنين بحشد جماهيري ضخم وعروض فنية تشيد بمأثر كيم ووالده مؤسس الدولة كيم ايل سونغ. ومن المعروف ان كيم يعاني البول السكري ومشاكل في القلب. لكنه نفي اثناء قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي في 2007 تكهنات بأنه مصاب بأي امراض تضعف قدراته على العمل.