لندن: اظهر استطلاع جرى في 22 بلدا في العالم الثلاثاء ان الغالبية العظمى ترغب في فوز الديموقراطي باراك اوباما في الانتخابات الرئيسية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر وهزيمة منافسه الجمهوري جون ماكين.

واظهر الاستطلاع الذي اجرته هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على 22500 شخص ان معظم الاراء في كافة الدول التي جرى فيها الاستطلاع تجمع على الرغبة في فوز باراك في الانتخابات.

وكان المرشح الديموقراطي قام بجولة في اوروبا والشرق الاوسط في تموز/يوليو تضمنت القاء كلمة امام 200 الف من المعجبين به في برلين.

وقال 46 بالمئة ممن جرى عليهم الاستطلاع ان العلاقات بين الولايات المتحدة وباقي دول العالم ستتحسن اذا ما تولى اوباما الرئاسة مقابل 20 بالمئة فقط لصالح ماكين.

وتنخفض حاليا شعبية الولايات المتحدة في العالم، حيث اظهر استطلاع اجرته البي بي سي في وقت سابق من العام ان 49 بالمئة من المستطلعين لديهم رأي سلبي في تاثير الولايات المتحدة مقابل 32 بالمئة.

وكان غالبية المتفائلين بتاثير رئاسة اوباما ايجابيا على علاقات بلاده الخارجية من سكان الدول الاعضاء في حلف الاطلسي والحليفة للولايات المتحدة -- كندا، فرنسا، المانيا، بريطانيا، وايطاليا-- اضافة الى استراليا ونيجيريا وكينيا.

وقال 46 مقابل 27 بالمئة ممن جرى عليهم الاستطلاع ان وجود رئيس اميركي اسود quot;سيغير بشكل اساسيquot; نظرتهم الى الولايات المتحدة.

وجرى الاستطلاع في شهرين تموز/يوليو واب/اغسطس في كل من استراليا، البرازيل، كندا، الصين، مصر، فرنسا، المانيا، الهند، اندونيسيا، ايطاليا، كينيا، لبنان، المكسيك، نيجيريا، بنما، الفيليبين، بولندا، روسيا، سنغافورة، تركيا، الامارات العربية المتحدة، بريطانيا والولايات المتحدة.