واشنطن: اصدر المرشحان الرئاسيان الاميركيان جون ماكين وباراك اوباما السبت بيانا مشتركا نادرا اعلنا فيه انهما سيقومان معا الخميس باحياء الذكرى السابعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وستفرض ذكرى الاعتداءات الاكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة حيث اسفرت عن مقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص، نوعا من الهدنة في الحملة الشرسة التي يتواجه فيها الجمهوري ماكين والديموقراطي اوباما منذ اشهر.

وقال البيان المشترك quot;في 11 ايلول/سبتمبر 2008 سنجتمع بمناسبة الذكرى السابعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في غراوند زيروquot;، اي موقع برجي مركز التجارة العالمي.

واكد المرشحان quot;اجتمعنا كلنا في 11 ايلول/سبتمبر، لا كديموقراطيين او جمهوريين، بل كاميركيين. في الاروقة العابقة بالدخان وعلى ادراج مبنى الكابيتول، في بنوك الدم، او في امسيات الصلاة على ضوء الشموع، كنا موحدين كعائلة اميركية واحدةquot;.

واضاف البيان quot;الخميس، سنضع السياسة جانبا لاستعادة هذه الوحدة، لتكريم ذكرى كل اميركي قتل، وللتعبير عن حزننا مع العائلات والاصدقاء الذين فقدوا عزيزاquot;.

وقال المرشحان quot;نشكر ايضا رجال الاطفاء والشرطة والطوارئ الذين قدموا مثالا بطوليا لخدمة الغير، وكذلك الرجال والنساء الذين يدافعون اليوم عن الحرية والامن اللذين استهدفا في نيويورك، في البنتاغون وفي شانكسفيل، بنسلفانياquot;.

في 11 ايلول/سبتمبر خطف 19 عنصرا من القاعدة اربع طائرات تجارية وقادوا ثلاثا صدموا اثنتين منها ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وثالثة بالبنتاغون قرب واشنطن. اما الطائرة الرابعة وهي من طراز بوينغ 757 تابعة لشركة اميريكان ايرلاينز وتقل 44 شخصا بينهم الخاطفون الاربعة، فتحطمت في حقل في بنسلفانيا (شرق).